المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

09-06-2008 01:17 PM

جاء في مسند الإمام أحمد 3\\217

عن سيدنا العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه قال:

كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال : انظر هل ترى في السماء من نجم قال : قلت نعم قال : ما ترى قال : قلت أرى الثريا قال : أما إنه يلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتنة

حديث صحيح



قال صلى الله عليه وآله وسلم:

((من آذى العباس فقد آذاني ، إنما عم الرجل صنو أبيه))

صحيح الجامع 5922

وجاء في سنن الترمذي مارواه عبدالمطلب بن ربيعه بن الحارث قال أن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا وأنا عنده ، فقال : ما أغضبك ؟ قال : يا رسول الله ! ما لنا ولقريش ! إذا تلاقوا بينهم ، تلاقوا بوجوه مبشرة ، وإذا لقونا ، لقونا بغير ذلك ، قال : فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه ، ثم قال (( والذي نفسي بيده ، لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله ، ثم قال : يا أيها الناس ! من آذى عمي فقد آذاني ، فإنما عم الرجل صنو أبيه))

حديث حسن صحيح جاء في سنن الترمذي 3758

وجاء ايضا في سنن الترمذي حديث رقم 3762 وقد ورد كذلك الحديث عند الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء المجلد الثاني صــ89ــ



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس : ((إذا كان غداة الاثنين فأتني أنت وولدك حتى أدعو لهم بدعوة ينفعك الله بها وولدك)) فغدا وغدونا معه فألبسنا كساء ثم قال ((اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة ظاهرة وباطنة لا تغادر ذنبا اللهم احفظه في ولده))

سنن الترمذي حديث رقم 3762





أخرج الإمام مسلم في صحيحه (1072) عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب أنَّه ذهب هو والفضل بن العباس بن عبدالمطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبان منه أن يُولِّيهما على الصَّدقةِ ليُصيبَا مِن المال ما يتزوَّجان به، فقال لهما صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الصَّدقة لا تنبغي لآل محمد؛ إنَّما هي أوساخُ الناس))، ثمَّ أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس.




وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : منا السفاح ، ومنا المنصور ومنا المهدي

إسناده جيد,حدث به الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء 7 /84
وحدث به الإمام ابن كثير في البداية والنهاية 6/251


والسفاح لقب أمير المؤمنين أبي العباس لقب به لكثرة سفحه المال وإعطاءه العطايا جاء في معجم لسان العرب لابن منظور2649 ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصدقة ، فقيل : منع ابن جميل ، وخالد بن الوليد ، وعباس بن عبد المطلب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله ورسوله ، وأما خالد : فإنكم تظلمون خالدا ، فقد احتبس أدراعه وأعتده في سبيل الله ، وأما العباس ابن عبد المطلب : فعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عليه صدقة ومثلها معها(



رواه البخاري في صحيحه 1468

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1506


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


الشريف خالد العباسي
تقييم
1.04/10 (24 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت