المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الجمعة 17 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

09-28-2008 05:34 PM

جاء في موقع الطاعن الكرخي :
إبطال نسب باعلـوي
عائلة باعلوي ويسمون كذلك بني علوي وآل علوي. يسكنون في اليمن ، وينتسبون الى: (علوي بن عبيد الله بن أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب ، فقد قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة أن عقب احمد بن عيسى من ثلاثة بنين هم: محمد وعلي والحسين. فلم يكن له ابن معقب اسمه (عبيد الله).
ولم يذكر احد من النسابين لأحمد بن عيسى ابن معقب أو غير معقب اسمه (عبيد الله) ، ومن اولئك النسابين:
ـ النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب.
ـ النسابة الشريف أبن الطقطقي في الاصيلي.
ـ النسابة أبن مهنا العبيدلي في التذكرة.
ـ الجريدة في اصول أنساب العلويين للسيد حسين الزرباطي ، (معاصر).
بالاضافة لما سبق بيانه مما نقلناه عن الفخر الرازي في الشجرة المباركة.
وقد حاول البعض تسطير قصص واوهام عديدة حول هجرة احمد بن عيسى الى حضرموت ، حتى قالوا ما نصّه: (أن جد الإمام السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر الذي هاجر من البصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت ، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هو أول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهل بيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آل القديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق) ! مع العلم انَّ اولئك السبعين المشار اليهم لم يتم التعرف على شخصية أي واحد منهم ولم تعرف لهم ذرية او انساب ؟!!!
وأيضاً فقد غفل هذا النص الساذج عن حقيقة كون آل القديمي ينتسبون الى (القاسم بن ادريس بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) ، وجعفر هذا توفي سنة 281هـ فيكون أبنه ادريس وحفيده القاسم هما المعاصران لهجرة أحمد بن عيسى سنة 317هـ ، وفي ذلك الوقت لم تكن عائلة آل القديمي قد تبلورت او عرفت لأن القاسم بن أدريس هو جد العديد من العوائل العلوية. فكيف اذن يدعون أن جد آل القديمي قد هاجر مع أحمد بن عيسى ؟!!
ثم نجد البعض يغالي في مزاعم هجرة أحمد بن عيسى من البصرة الى حضرموت ، ويحاول أن يربط سبب الهجرة بالحالة السياسية والاجتماعية المتردية التي نتجت عن فتنة الزنج وثورة القرامطة ، مع أن هجرته من البصرة هو أمر غير مؤكد ، ففي الموروث لعائلة آل القابجي الحسينية النجفية والتي تنتسب نسباً صحيحاً الى (علي بن أحمد بن عيسى) نجد أنَّ أحمد بن عيسى قد هاجر من بغداد الى اندنوسيا سنة 313هـ (عن كتاب انساب العشائر العربية في النجف الاشرف لناجي وداعة الشريس) ، فهو إذن لم يسكن في البصرة ولم يهاجر منها كما تحاول عائلة باعلوي ان تروّج له !؟
بل إنَّ احمد بن عيسى قد قدم قبل ذلك من المدينة المنورة الى بغداد لأن والده عيسى بن محمد كان نقيب المدينة المنورة وكذلك أبوه محمد بن علي العريضي ، فأصولهم في المدينة المنورة ، وفترة سكن احمد بن عيسى في بغداد هي فترة قليلة محصورة بين هجرته من المدينة المنورة الى بغداد ثم هجرته من بغداد الى اندنوسيا.
من ذلك كله نجد أن عائلة باعلوي فضلاً عن ادعائها النسب العلوي فإنها قد حاكت قصص وأوهام ومعلومات خاطئة حول شخصية احمد بن عيسى وهجرته وذريته. وهذه الحياكة المتهافتة تصب كلها في حقيقة أنَّ النسب العلوي المزعوم الذي يدّعونه هو نسب باطل.

الرد على الطعن :
جاء في كتاب بحر الأنساب المسمى المشجر الكشاف للنجفي , ص 75 :
السيد عبيدالله بن أحمد المهاجر بن عيسى الرومي .
ويعلق المحقق مرتضى الزبيدي فيقول : ومن هنا يرجع نسب سادات اليمن .
وللكرخي وأمثاله اهدي هذه المعلومات :
ورد في كتاب المعقبون من آل أبي طالب للسيد المحقق مهدي الرجائي المحقق في مكتبة السيد المرعشي , وعميد النسابين في إيران .
يقول السيد مهدي الرجائي في كتاب المعقبون من آل ابي طالب في الجزء الثاني صفحة 432 :
أعقاب السادة آل باعلوي
أما أبو علوي عبيدالله بن أحمد المهاجر النفاط بن عيسى الرومي النقيب , فولد بالبصرة وكان عالما اديبا تلقى عن والده وعلماء عصره في العراق وغيرها , كما كان سخيا جدا , هاجر مع والده من البصرة سنة 317 واقام معه في الحسيسة ثم انتقل سمهل وتوفيبها سنة 383 .
وأعقب من ثلاثة رجال : السيد بصري , والسيد جديد , والسيدعلوي له عقب منتشر في أنحاء العالم .
ثم يتابع السيد مهدي الرجائي ذكر أعقاب السادة آل باعلوي 447 , فقد أوفى هذا النسابة الجليل هذه العائلة حقهم وليس كما فعل الكرخي وأمثاله من طعن ليوهموا الناس ان المقصد من الطعن هو اثارة الفتنة , فالكرخي لا يمثل لا شيعة ولا سنة فهو منبوذ في الحطيم ان شاء الله . انتهى الكلام بخصوص السيد مهدي الرجائي .
وهنا مقدمة عن ذكر المراجع المعتنية بذكر السادات آل باعلوي :



وكان من الكتب التي اختصّت بحفظ أنسابهم :
1) غُرر البهاء الضوي في مناقب بني جديد وبني بصري وبني علوي . للسيد المُسْنِد محمد بن علي الخَرِد العلوي (ن960هـ)
2) المشرع الروي في مناقب السادة بني علوي . للسيد محمد بن أبي بكر الشلِّي العلوي(ت 1093) .
3) العقد النبوي والسر المصطفوي للسيد شيخ بن عبد الله العيدروس العلوي (ت990هـ). والمقصود من ذكر هذه الكتب الثلاثة أنها اشتملت على ذكر شيء من أصول أنساب السادة العلوية.
4) شمس الظهيرة في نسب أهل البيت من بني علوي . للنسابة الفقيه الشريف عبد الرحمن بن محمد المشهور العلوي (ت1320هـ).
5) خدمة العشيرة في تلخيص وتهذيب وتذييل شمس الظهيرة . للنسابة السيد أحمد بن عبد الله السقاف(ت1384هـ) .
6) المعجم اللطيف في أسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف في بني علوي . للنسابة الشريف محمد بن أحمد الشاطري العلوي (ت1422هـ) .
7)الشجرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبوة . للشريف يوسف بن عبد الله جمل الليل العلوي .
بل ألف غيرُ بني علوي في نسبهم ، ومن أشهر أولئك : النسابة اللغوي المحدِّث السيد مرتضى الزبيدي الحسيني (ت1205هـ)في كتابه : الروض الجلي في نسب بني علوي .
فضلاً عن الكتب التي اختصَّت ببعض قبائلهم ، ككتاب:الكوكب الدري في نسب السادة آل الجفري للسيد شيخ بن محمد الجفري العلوي (ت1222هـ)، فضلاً عن كتب التراجم التي ذكرت منهم أعلاماً وساقت أنسابهم ، والتي سيأتي ذكر بعضها ـ إن شاء الله ـ.
وأما المشجرات : فقد اعتنوا بها عناية فائقة ، فقد ألف الشريف علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف (ت895هـ) : الجواهرَ السَّنية في نسبة العِترة الحُسينية ، واعتنى بعده بالمشجرات جماعةٌ كثيرون .
وفي عام 1199هـ أرسل سلطان المغرب الشريف محمد بن إسماعيل العلوي إلى مكة صلاتٍ للأشراف بني علوي ، فكلفَّ الشريفُ سرور بن مساعد آل زيد النموي الحسني أميرُ مكة الرحالةَ السيدَ علي بن شيخ ابن شهاب الدين العلوي بإحصاء الأشراف بني علوي وتقييد أسماءهم ، فجاب الأخطار وتحمَّل الأسفار ، وفي عام 1202هـ حرر وجهاء الأشراف بني علوي كتاباً بتوكيل السيد المذكور في العناية بشجرتهم [انظر:شمس الظهيرة 1/147] .
وقد حُفظت أنسابهم في مشجرة عامة كبيرة تقع في خمسة عشر مجلداً ، جمعها النسابة الشريف عبد الرحمن المشهور (صاحب شمس الظهيرة ) ، فكانت هي الشجرة المعتمدة ، ومازال يُسجَّل فيها إلى يومنا هذا في الحجاز واليمن وحضرموت ودول شرق آسيا وشرق أفريقيا، وحُفظ أصلها في تريم ( بحضرموت ) ، واعتمدت عليها رابطة السادة العلويين بجاكرتا (بأندونيسيا) .

وهناك مشجرة عامة مشهورة للشريف المُسنِد عيدروس بن عمر الحِبْشي العلوي(ت1314هـ) ، ومشجرة عامة أخرى كانت محفوظة بمكة ، وكان يقوم بالتدوين فيها القاضي الشريف أبو بكر بن أحمد بن الحسين الحِبْشي العلوي (ت1374هـ).
ومع وجود هذه المشجَّرات العامة ، وُجِدت مشجراتٌ خاصة لكثير من قبائل بني علوي ، يسجلون فيها أنسابهم .
وكان لهم نقباء ، وأول من تولى نقابتهم : الشريف عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف (ت865هـ) ، وكان لهم بمكة والمدينة شيخٌ يعيينه أمير مكة والمدينة آنذاك ، فمن شيوخهم : السيد محسن بن محمد العطاس شيخ السادة العلوية في عهد الشريف غالب بن مساعد آل زيد .
وكان لهم بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة حوطة خاصة بهم تسمى بحوطة السادة العلويين ، وقد ذكرها العصامي (ت1111هـ) في ((سمط النجوم العوالي)) 4/459، وذلك في حوادث سنة أربعٍ وأربعين وألفٍ للهجرة (1044هـ).
ومن أعظم ما تميّزوا به : وجود رابطة لهم ، تسمى برابطة السادة العلويين ، التي أنشئت بعد تكاثر العلويين في دول شرق آسيا ، فكانت هذه الرابطة لحفظ أنسابهم ، وضبطها وتدوينها ، فلم يكن المجتمع الأعجمي سبباً في نسيان أو تضييع أنسابهم ، وما زالت صلتهم بأبناء عمومتهم في الحجاز و اليمن مستمرة إلى اليوم.
وقد اشتهر عند المؤرخين والنسابين ـ على مرِّ الأعصار ـ هذا النسب الهاشمي ، فمنهم على سبيل المثال لا الحصر :
1)مؤرخ اليمن الجَنَدي(المتوفى ما بين 730هـ و732هـ) في ((السلوك في طبقات العلماء والملوك)) ، حيث قال فيه (2/135) :\" ...منهم: أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن جديد بن علي بن محمد بن جديد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ويُعرف بالشريف أبي الجديد عند أهل اليمن ، أصله من حضرموت ، من أشراف هنالك يعرفون بآل أبي علوي ، ...\" إلى أن قال:\"...ثم سافر إلى مكة فذكروا أنه توفي هنالك نحو سنة عشرين وستماية ، وكان حافظ عصره لم يكن له إذ ذاك في اليمن نظير في معرفة الحديث \"ا.هـ.
قلت : وإنما نسبه الجنديُّ إلى الأشراف آل علوي تجوُّزاً ، وإلا فهو من آل أخيه الشريف جديد بن عبد الله بن أحمد المهاجر ـ كما هو واضحٌ في عمود نسبه ـ ، وهذا التجوُّز موجودٌ عند النسابين ، فقد تنتسب قبيلة إلى رجل معين مشهور ، ويتبعها في اللقب عقب أخيه ؛ لشهرة الأول ، خصوصاً أن بني جديد وبني أخيه بصري قد انقرضوا في أوائل القرن السابع الهجري [ كما في شمس الظهيرة 1/63] .
فائدة : عُرِفَ الشريفُ عبدُ الله بن أحمد المهاجر بعبيدِ الله (بالتصغير) ، حيث كان يَسْتَحسِنُ ذلك تواضعاً .[كما في المشرع الروي وغيره].
2) وأبو الحسن علي بن الحسن الخزرجي ( ت 812هـ) فقد ترجم في كتابه (( العقد الظاهر الحسن )) [مخطوط] (باب العين المهملة) للشريف أبي الجديد ، وذكر عمود نسبه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأشار إلى أنه من الأشراف آل أبي علوي .
3) وأبوالعباس أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرجي الزبيدي (ت 893هـ ) حيث ذكر في كتابه(( طبقات الخواص )) [ص195] هجرةَ جد الأشراف بني الأهدل وجد بني القُدَيْمِي وجد بني علوي من العراق إلى اليمن ، وعزا ذلك إلى ((تاريخ الفقيه حسين الأهدل))، و(( جواهر التيجان في أنساب عدنان وقحطان )) للفقيه محمد المدهجن القرشي.
4) والنسابة الشريف محمد كاظم بن أبي الفتوح الموسوي ( من أعلام القرن التاسع ) في ((التحفة العنبرية في أنساب خير البرية))(ص52) .
5) والحافظ السخاوي (ت 902هـ) في ((الضوء اللامع)) (5/59) حيث ترجم فيه لبعض بني علوي وساق نسبه كاملاً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
6) والإمام الفقيه الحافظ ابن حجر الهيثمي (ت974هـ) في معجمه.
7) والنسابة الشريف محمد بن الحسين السمرقندي الحسيني(ت996هـ) في كتابه: (( تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب )) [ص76] فقد ذكر هجرة الشريف أحمد بن عيسى إلى حضرموت ، ثم ذكر الأصول الكبرى لأنساب السادة الأشراف العلوية .
8) و السيد محمد بن محمد بن منصور الأهدل كتاب (( الجوهر الفريد في تاريخ مدينة زبيد )) [ مخطوط ] فرغ من تأليفه سنة 950 هـ .
9) والنسابة الشريف ضامن ابن شدقم (كان حياً سنة1090هـ) في (( تحفة الأزهار)) (3/94) .
10) والمؤرخ السيد محمد الطبري المكي ( الجمال الأخير )(ت 1173هـ) في كتابه (( إتحاف فضلاء الزمن )) [1/425] ، حيث تكلم عن نسب السادة العلوية ، وأغلب تفريعاتهم.
11) وترجم المحبي(ت 1111هـ) في ((خلاصة الأثر)) لجماعة من بني علوي .
12) ونقل النسابة اللغوي المحدِّث الشريف مرتضى الزبيدي (ت1205)في كتابه ((الروض الجلي في نسب بني علوي)) [مخطوط] نقولاً عن شيخ الشرف العبيدلي (ت 435هـ) ، وأبي سليمان الداوودي ، والشريف الأزرقاني في كتابه((بحر الأنساب)) وهو معاصرٌ للشريف علي بن علوي بن الفقيه المقدم (ت707هـ) .
13) وترجم المرادي(ت1206هـ)أيضاً في ((سلك الدرر)) لجماعة منهم .
14) والسيد محمد بن إبراهيم بن أحمد الشهاري من ذرية القاسم الرسي الحسني في كتابه في الأنساب [ مخطوط ] نسب السادة الأشراف بني علوي ، نقلاً عن تاريخ أبي مخرمة.
15) والنسابة الشهير السيد أبو علامة المؤيد الحسني في مشجره الشهير((روضة الألباب)) .
16) والنسابة السيد محمد زبارة الحسني (ت1380هـ)في ((نيل الحسنيين)) .
17) والشيخ محمد بن سالم البيحاني في كتابه (( أشعة الأنوار )) [ 2/ 82 ] ، حيث نظم ذلك بقوله :
جاء المهاجر الذي ينتسبُ إليه ساداتُ البلادِ النُّجُبُ
جاء من البصرةِ أيامَ الفتن مهاجراً بدينه إلى اليمن
وكان أهلهُ من المقتــدرِ لمنعهِ أرزاقهم في ضررِ
واسمُ المهاجرِ الذي نذكرهُ أحمدُ والتاريخ لا ينكرهُ
وحده الصادقُُ وابن الباقرِ من آل زين العابدين الطاهرِ
إلى آخر ما قاله من نظمٍ جميل ، ذكر فيه نسبهم ، وبعض قبائلهم ، مع شرحٍ لهذا النظم بشيءٍ من التفصيل .
18)وذكر السيد علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف(ت859هـ) في ((البرقة المشيقة))(ص112) عدداً ممن ذكر هذا النسب الهاشمي في بلدان شتى ، فذكر تسعة من علماء اليمن ، وعشرة من علماء التهايم والجبال ، وثمانية من علماء الحرمين ، وأكثر من خمسة وأربعين من فقهاء حضرموت ، إلى أن قال (ص118) :\"وغير هؤلاء المذكورين من أئمة الأمصار وعلماء الأقطار شرقاً وغرباً وبدواً وحضراً وسواحلاً وبحراً ممن كثر عددهم وعلا مجدهم \" ، وقد قال قبلُ(ص112) عن علماء اليمن :\"...خصوصاً من عاصر منهم الشيخ الإمام المحدث الحافظ أبا الحسن علي بن محمد بن أحمد بن جديد الشريف الحسيني\".
19) وذكر السيد صالح بن علي الحامد العلوي في كتابه (( تاريخ حضرموت )) [ 1/294 ـ 302 ] جملة من أولئك .
20)وقد ذكر بعض علماء حضرموت ، كالشيخ عبد الله باوزير في((التحفة النورانية في مناقب فاطمة الرضية وذريتها خير البرية)) ، والمؤرخ الشيخ الطيب بن عبد الله بامخرمة (ت947هـ) في ((قلائد النحر)) ، والشيخ عبد الرحمن بن محمد الخطيب (ت855هـ)في((الجوهر الشفاف في مناقب من بتريم من السادات الأشراف)) قصةَ طلبِ الحضارمةِ من الأشراف بني علوي إثباتَ نسبهم ، يقول الخطيب في كتابه آنف الذكر (3/164):\"...ثم إنهم بعد ذلك أرادوا ـ أي:الحضارمةـ منهم إقامة بينة توكيداً لما ادعوه ، وكان بها إذ ذاك نحو ثلاثمئة مفتي ، فسار الفقيه الأجل الأوحد الحبر المعتمد الفاضل الزاهد المحدث علي بن محمد بن أبي جديد الشريف الحسيني إلى البصرة ، وأثبت نسبتهم ، عند قاضيها ، وأشهد على إثبات القاضي أشهاداً كثيراً نحو مئة شاهد ممن يريد السفر إلى حج بيت الله الحرام ، ورقب بمكة حجاج حضرموت على أولئك الأشهاد ، فلما قدموا حضرموت وشهدوا واعترفوا لهم بالنسبة العظيمة ، العالية الشريفة ، وأقروا لهم بالتقدمة ، والفضل والحرمة ، والإجلال والتوقير ، و أجمع المشايخ العلماء والصالحون على ذلك ، ولكنا نشير الآن هاهنا إلى ذكر جماعة من الأئمة الأعلام من فقهاء الإسلام ممن نص على عالي شرفهم الفاخر ، وصرح به في نظم ونثر ونحوه ، ...\"، فذكر ـ منهم ـ : ابن أبي الحب ، وعبد الله بن أسعد اليافعي في((الدرر)) ،والإمام أحمد المرواني ، وجمال الدين محمد عباد ، وابن حسان ، وابن أبي شكيل ، وغيرهم .
فرحم الله الإمام المحدث الشريف أبا الجديد ، وشكر الله له رحلته المباركة ؛ لخدمة هذا النسب.
\"ولا حاجة لنا بالتطويل في هذا القبيل ، فإنه أشهر من أن يُشَهَّر ، وأوضح من أن يُسطَّر \" كما قاله الشلِّي في المشرع ، وحصر كلام علماء الأنساب والتاريخ في هذا الشان متعسِّر ، وفيما ذكرته الكفاية ـ إن شاء الله ـ ، ولولا خشية الإطالة ؛ لذكرت نصوص جميع من عزوتُ إليه.

تنبيه : إن طول سكنى الأشراف بني علوي بحضرموت جعل بعضهم يستعمل طريقة الحضارمة في النِّسبة التي تكون بإضافة ( با )قبل الاسم ، فيقولون باعلوي ، بافقيه ، باحسن ،...وهكذا ، ويبيِّن معنى (با) عند الحضارمة النسابة الشريف محمد بن أحمد الشاطري في(المعجم اللطيف)(ص38) فيقول:\"ومعنى (با) عندهم (ابن) كما قال العلامة الكبير والمؤرخ الشهير علوي بن طاهر الحداد في كتابه الشامل لتاريخ حضرموت ...\".
فلا عجبَ أن ترى شريفاً علوياً يُلقَّب بهذه الألقاب ، ولا عجب أيضاً أن ترى هاشمياً يأتيك من الشرق أو من الغرب ، فإن بني الحسن والحسين قد ملؤا الخافقين ، كما قاله القلقشندي .
وأول من أتى حضرموت من الهاشميين هو جدُّ بني علوي : الشريف أحمد بن عيسى الحسيني سنة 319هـ ، وتوفي بها سنة345هـ ، وقد هاجر بعض بني علوي في أواخر القرن السادس الهجري وبعده إلى الهند وكينيا وجزر القمر وشرق آسيا وغيرها ، ورجع كثيرٌ منهم إلى الحجاز.
لطيفة:
لكثيرٍ من أعلام الأشراف بني علوي ألقابٌ تَخُصُّهم ، وربما سرى اللقب في ذريَّته ، كالسقاف والعطاس والحبشي والبار ،غيرها ، وقد يكون بعضُها مستغرباً ، كوطب وجمل الليل والعنَّاز والسكران والبحر ومَوْلَى الدَّوِيلة ، لذا ألَّف النسَّابة السيد محمد بن أحمد الشاطري كتابَه(المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف لقبائل وبطون السادة بني علوي) ، ومن ذلك مثلاً:مولى الدَّوِيلة(بفتح الدال المهملة المشددة وكسر الواو وسكون الياء التحتية وفتح اللام) ، وهو لقبٌ يطلق على الشريف محمد بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، إذ معناه: ساكن قرية يَبْحَر القديمة ، وتوضيح ذلك: أن السيد المذكور سكن مكاناً يسمى ( يَبْحَر) ، ثمَّ أُحدِث بعدها قرية بقربها فقيل للأولى : يبحر الدَّوِيلة أي: العتيقة القديمة في كلام الحضارمة ، و(مولى)أي:صاحب أو ساكن ، وهو مستعملٌ إلى الآن في كلامهم .
متقبس من بحث الشريف أيمن الحبشي الباعلوي الحسيني






وهذه تراجم عن السادة آل باعلوي ليقرأها الكرخي وأمثاله ويستفيد في علم النسب :
إن جد (بني علوي أو آل علوي أو باعلوي) هو السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد (المهاجر إلى حضرموت) ابن عيسى بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
الإمام السيد علوي جد آل علوي الجامع لنسبهم الطاهر الأصل والأحساب ، والظاهر الوصف والانتساب السلالة النبوية رداؤه والأصالة العلوية ابتداؤه جمع بن كمال الشرف والنسب ، وجمالي المجد والحسب. له عقب منتشر وذريته مباركة أنتشرت في غالب البلدان ، يعرفون بآل علوي نسبة إلى جدهم علوي. كان اللقب العلوي يطلق على من ينتسب إلى الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وقد يطلق على بعض الموالين له في بعض العصور. ثم أطلق اللقب العلوي في اليمن وجنوب الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية وغيرها من الأقطار على ذرية الإمام السيد علوي ويعرفون بالعلويين. وفي المغرب العربي على المثبوت أنسابهم العلوية، منهم ملوك المغرب الآن وهم من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي شنقيط توجد نسبة علوية نسبة لقبيلة ذوي علوي ينسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وربما نسبها بعضهم إلى الحسن السبط وقد رجحه صاحب (بغية المستفيد).
أن جد الإمام السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر الذي هاجر من البصرة بالعراق عام 317هـ إلى حضرموت ، وأضيف إلى اسمه لقب المهاجر هو أول من جاء إلى حضرموت من آل البيت النبوي ، وهاجر معه سبعين من أهل بيته ، وأيضاً من أبناء عمومته (بني الأهدل) بمعنى الأدنى والأقرب، و(آل القديمي) ويعود نسبهم إلى موسى الكاظم بن جعفر الصادق.
جاء في مجلة الرابطة (ج هـ ص 296 سنة 1346هـ) أن الإمام أحمد بن عيسى لم يأتي حضرموت طلباً لحطام الدنيا ، وما بحضرموت شيء من حطامها ، وما نعلم بلداً من بلاد الله هي اشد ضنكاً ولا ضيقاً منها. مع ما بليت به في أكثر العصور من الفتن والثورات ، وكل من سمع بخبر حضرموت أو عرفها تحقق أن سيدنا أحمد بن عيسى ومن بعده ذريته لم يكونوا ليرحلوا من ريف العراق وخصبه إلى ضنك هذا الوادي وجد به. ولكنه هاجر مع أهله وولده هرباً بدينهم من الفتن وبأنفسهم من معرات الجيوش ، ونهم الجواسيس ، واضطهاد الجبابرة
وذكر السيد علوي بن طاهر الحداد في كتابه (جني الشمارخ) أن الإمام أحد المهاجر لم يكن ليذهب إلى حضرموت من غير علم بها ولا معرفة بأهلها ، ولا رائد خبير سار قبله فاطلع على أحزابها وطوائفها. والذي يظهر أنه قد اتصل به أفراد من أعيان المترددين إلى العراق من الحضارم أهل السنة ، وأنهم ينقصهم رئيس يلتفون حوله ويكون سيداً ، وأنه لو جاءهم لأجتمعوا وقوى أمرهم.
كما يذكر السيد أحمد بن عبد الله السقاف في كتابه (خدمة العشيرة) أن آل البيت من العلوين وما لقوه من وسائل التعذيب والتشريد جعل معظم أعقابهم يهاجرون إلى أماكن بعيدة عن الحرمين الشريفين وأماكن الخلافة. فكان هناك الكثير من ذراريهم في الهند وباكستان وبخاري والمغرب العربي وإيران.
لقد أشار الشيخ النبهاني في كتابه (رياض الجنة) إن السادة آل باعلوي من أصح أهل بيوت النبوة نسباً ، وأثبتهم حسباً ، وأكثرهم علماً وعملاً وفضلاً وأدباً. وكلهم من أهل السنة والجماعة على مذهب أمامنا الشافعي رضي الله عنه مع كثرتهم ، ومع تفرقهم في سائر البلاد.
إن هذه البضعة النبوية من آل البيت (السادة العلويين) آل علوي ابتداء من جدهم علوي هم الذين حافظوا على أنسابهم وتراجم أجدادهم خلفاً عن سلف. وكان نقباء بني علوي ينتسبون بأنساب قومهم بتسجيلهم في شجرة القبيلة كل فرد منها. مما ساعد أسر السادة العلوية على الاحتفاظ بجذورهم التي تفرعت منها فروعهم محتفظين بتسلسل أنسابهم كابراً عن كابر هو استخدامهم لكنيتهم أو لقبهم التي غلبت على أسمائهم . وهذه الكنية (اللقب) يتعذر استخدامها وتداولها لغير أصحابها ، مما جعل النطق باللقب يكفي لمعرفة أصالة وعراقة النسب.
السيد علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر له من الولد ابن اسمه محمد ولمحمد ابن اسمه علوي ولعلوي ابنان سالم ولا عقب له ، وعلى المعروف (خالع قِسم) اشترى أرضاً وأسماها قسم باسم أرض كانت لجده أحمد بن عيسى بالبصرة وغرسها نخلاً وسمى تلك الأرض بقسم (بكسر القاف) ، ومن أجل ذلك لقب (خالع قسم) أي غارسها بالنخل وهي بلدة قسم المعروفة الآن قرب تريم. وله ثلاثة بنين : عبد الله ، وحسين لا عقب لهما ، والثالث محمد الشهير بـ(صاحب مرباط) ، ومرباط معروفة بظفار القديمة. له من الأولاد أربعة بنين : عبد الله ، وأحمد لا عقب لهما ، وعلوي ، وعلي لهما عقب مبارك. اشتهر منهم عدد كبير من العلماء والأدباء والسلاطين والوزراء والدعاه ورجال الإصلاح وأرباب الوجاهة وجميع السادة (العلوية الشافعية) من ذريتهما.
السيد علوي بن محمد صاحب مرباط الشهير بعم الفقيه المقدم له أربعة أولاد هم:
عبد الله وأحمد انقرضا ، عبد الملك له عقب منتشر بالهند يعرفون (بآل عظمة خان) ، عبد الرحمن له ولد واحد هو أحمد وذريته (آل مقنوم) له ابنان وهما ابو بكر الملقب بالفخر له ابنان هما محمد انقرض ، على له ابن واحد هو علوي الشهير بعوهج وله عقب منتشر. الابن الثاني محمد له ثلاثة أولادهم : حسن الطويل وله ولدان هما محمد جد (آل باحسن الحديلي وأحمد المعلم) عقبة (آل لولاج ، آل باصرة). والابن الثاني على صاحب الحوطة له ابن واحد هو محمد صاحب عديد له أربعة أولاد هم: علوي انقرض ،
عبد الله جد (آل بافقيه) ، عبد الرحمن جد (آل زين ، آل الطيب بافقيه). علي عقبه (آل عديد). أما الابن الثالث هو أحمد مسرفه له ثلاثة أولاد هم : حسن انقرض ، فرج عقبة (آل فرج) ، ابو بكر ويلقب بالطويل ومن ذريته أحمد جد (آل الحداد). أما الابن الثاني لأحمد هو علوي له ابنان محمد انقرض ، أحمد له ذرية وتفرع منه : (آل بابطينة وآل باسعد وآل هاشم وآل خديجة وآل أحمر العيون وآل الحقين وآل سميط وآل النضير وآل الشيخ ، وآل الشنهزي وآل طاهر وآل باعبود مغفون).
الإمام السيد محمد بن علي (الفقيه المقدم):
ولد سنة 574هـ ، حفظ القرآن الكريم واشتغل بتحصيل العلوم وروي الحديث ، وبرع في العلوم والفنون الأدبية ، وصارت العلوم الايشار بها إلا إليه. أما أخلاقه فكانت على المحاسن مطبوعة ، وأما زهده فكان يرى الآخرة ونعيمها بين يديه ويرى الدنيا وزاولها بين عينية.
الفقيه المقدم محمد من أشهر الشخصيات ، فقد جمع بين العلم والعمل والوجاهة وعمل البر. كان صالحاً للإجتهاد جامعاًً للعلوم من أكابر الفقهاء حتى لقب بالفتية المقدم. وله من الولد خمسة هم: (علوي ، وأحمد ، وعلي) ولهم عقب منشر ، أمام عبد الله فله ابن واحد هو محمد انقرض ، وعبد الرحمن له ابن واحد محمد انقرض.
السيد علوي ابن الفقيه المقدم:
له من الولد اثنان : علي وعبد الله ، علي له ابن واحد محمد والذي اشتهر (بمولى دوليه) ومعنى الدويلة العتيقة. له من الأولاد أربعة بنون هم : (عبد الرحمن ) وهو أول من لقب (بالسقاف) وسبب تلقيبه بهذا اللقب لأنه سقف على علماء وأولياء زمانه أي علا عليهم وارتفع كالسقف للبيت. له ثلاثة عشر إبناًً ستة أنقرض عقبهم والعقب في سبعة من ابنائه وهم : أبو بكر له ستة بنين ثلاثة لا عقب لهم وأما الثلاثة المعقبون فهم : عبد الله الشهير (بالعيدروس) وهو من أسماء الأسد قال الجوهري العترسة الأخذ بالعنف والشدة وهو من أوصاف الأسد. (آل العيدروس) أسرة فائقة الشهرة العلمية والسياسية والإجتماعية ضمت الكثير من الأفذاذ الذين خدموا العلم والمجتمع ، وهم منتشرون في كثير من الدول. الابن الثاني علي الشهير بالسكران له من الأولاد سبعة هم : أبو بكر أنقرض ، محمد عقبه (آل عبد الله بن علوي ، آل محمد بن علوي ، آل السقاف بن عمر ، آل أبي بكر العراشة). عمر عقبه باليمن . عبد الله والد الشيخ مشيخ مشتق من المشيخة، أما أسرة آل مشيخ بالمدينة المنورة فهم من آل عمر بن أحمد بن الفقيه المقدم. الابن حسن عقبه (آل ابن حسن ، آل شهاب بن حسن ، آل الوهط) الوهط معناه المكان المنخفض التي تنبت فيه الأشجار. علوي له عقب عبد الرحمن له ثلاثة بنين هم : فقيه ومن ذريته (آل عمر فقيه ،آل محمد تمر). الابن الثاني أبو بكر ومن ذريته (آل الروس ، آل أحمد بن أبي بكر ، آل أحمد بن عيدروس). الابن الثالث أحمد شهاب الدين له ثلاثة بنين هم: محمد الملقب بالهادي فذريته (آل الهادي). عمر فله ابن شهاب الدين له ابن عمر المحبوب. أما عبد الرحمن يلقب بالقاضي فله أربعة بنين وهم: عبد الله ، ومحمد وذريتهم آل الهادي ، أبو بكر. شهاب الدين الأصغر له محمد له ثلاثة أولادهم: أحمد له ابن محمد الملقب بالمشهور له ثلاثة بنين هم عبد الله جد (آل المشهور) وجد (آل الزاهر) من زهور الوجه وإشراقه. فالسيد عبد الرحمن المشهور حفيد المذكور مؤلف كتاب (شمس الظهيرة) في أهل البيت من بني علوي. ولعبد الله المذكور ابن واحد عمر جد (آل البار). أما بقية أبناء محمد المشهور علي له ابنان هما : عيدروس جد (آل شهاب) ، ومحمد وله ابنان شيخ جد (آل شيخ) فهو من المشيخة العلمية لا من الشيخوخة ، حسين جد (آل حسين). أما عبد الله بن محمد فذريته (آل الوهط).
أحمد بن أبي بكر السكران له ثلاثة بنين هم : عقيل جد (آل عقيل) ويتفرع من ذريته (آل القطبان ، آل هبارين ، آل الأبرش ، آل عبد الله بن عبد الرحمن ، عبد الرحمن بن محمد، بيت سهل ، بيت حمودة ، بيت مشارخ ، بيت قرموص ، بيت الكهالي ، بيت عقيل، بيت محسن ،بيت الخشش ، بيت الأخسف ، بيت كدحوم ، بيت دحوم) الابن الثاني علوي جد (آل منور ، آل السقاف ). الابن الثالث محمد جد (آل مغلف).
السيد عقيل بن عبد الرحمن السقاف له ابن عبد الرحمن وله ثلاثة بنين هم : حسن عقبة بالحمراء ، محمد جد (آل محمد عوضة ، آل سقاف بن حسين ، آل طه بن عمر. عمر عقبة (آل عقيل ، آل أحمد بن أبي بكر ، آل حسين بن طه ، آل عيدروس بن أحمد. السيد علي بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم أحمد ، عبد الرحمن انقرض ، محمد له ولدان هما : عبد الله ذريته باليمن ، عبد الرحمن جد (آل شقران ، آل الصافي ، آل عثمان ، آل طه بن شيخ).
السيد علوي بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم : علي ، وعبد الرحمن انقرضا أحمد له أبناء هم : عمر عقبه (آل قبسية ، آل المعلم عبده) ، عبد الرحمن عقبه (آل عبد الرحمن السقاف ، آل محمد بن أحمد).
السيد إبراهيم بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم : عبد الرحمن عقبه (آل كريشة)، إسماعيل عقبه (آل أحمد بن عمر ، أبو بكر المشهور (بالبيتي) فعقبه (آل البيتي) أسرة فائقة الشهرة العلمية والإجتماعية ضمت الكثير من الافذاذ الذين خدموا العلم ، وهم منتشرون في كثير من الدول. منهم الدكتور/ السيد حسن عمر بيتي أستاذ بالجامعة الإسلامية والمربي الفاضل السيد حاتم أحمد بيتي بالمدينة المنورة.
السيد حسين بن عبد الرحمن السقاف : له ثلاثة بنين هم : أحمد جد (آل حسين الكربي) ، علي جد (آل علوي بن أحمد ، آل حسين) عبد الرحمن جد (آل المساوي).
السيد عبد الله بن عبد الرحمن السقاف : له سبعة أبناءهم : علوي جد (آل مكنون) ، شيخ جد (آل شيخ بن عمر ، آل أبي بكر بن محمد ، آل المحجوب ، آل الفخار ، آل بن شجان، آل بن عباد). عبد الله جد (آل السعود ، آل بن إبراهيم ) ، إبراهيم جد ( آل إبراهيم ) ، حسن جد (آل باحسن الطويل ، آل باحسن الفقيش ، آل هاشم) ، أبو بكر جد (آل باشميله) ، عبد الرحمن له ابن عبد الله ولعبد الله ابن سالم ولسالم أربعة أبناءهم : حسين ، شيخ لهما عقب باليمن ، عقيل له أربعة بنين هم : شيخان عقبه بعمان والهند ، محمد عقبه (آل عقيل بن سالم ، آل عقيل بن عيدروس) ، زين عقبه (آل علوي بن عبد الرحمن ، آل سالم بن عقيل، آل عمر بن عقيل ) فآل علوي بن عبد الرحمن هم ثلاثة زين بن عقيل بن سالم السقاف (آل السقاف ) أسرة فائقة الشهرة ضمت الكثير من الأفذاد فمنهم السيد عمر عباس السقاف وزير الدولة للشئون الخارجية في المحكمة العربية السعودية يرحمه الله.
السيد عبد الرحمن بن عقيل : عرف (بالعطاس) جد (آل العطاس) من عقبه : (آل عبد الله ابن عمر ، آل عبد الرحمن بن عمر ، آل سالم بن عمر ، آل محسن بن حسين ، آل أحمد بن حسين ، آل طالب ، آل حسين بن حسين ، آل عبد الله بن حسين ، آل علي بن حسين). (آل العطاس ) أسرة كبيرة ذات فروع كثيرة برز في هذه الأسرة كثير من رجال العلم والعقل والوجاهة ملأوالأرض علماًً وجاهاًً وتربعوا المكانات الرفيعة واشتركوا في كثير من الأعمال منتشرون في مختلف الأقطار.
أبو بكر بن سالم : اسرة كبيرة ذات فروع وسلالات انتشرت في بقاع الأرض لها مكانة ورئاسة من الفرعين (آل الحسين ، وآل الحامد) ، وفروع هذه الأسرة عرفت بالأقابها نسبة إلى أحد أجدادها (آل الحسين ، آل الحامد ، آل حيدر ، آل حسن ، آل بن شيخان ، آل العيدروس ، آل عقيل مطهر ، آل المحضار ، آل الحداد ، آل بن ناصر ، آل بو فطيم ، آل صالح ، آل علي ، آل شيخ ، آل الحييد ) (آل المحضار) هم سلالة عمر المحضار بن أبي بكر بن سالم ، ولقبه والده بعمر المحضار تيمنناً بعمر المحضار المذكور قبله بأن يكون له من معارفه وعلومه نصيب كما كان من اسمه ولقبه نصيب. (آل الحامد) هم سلالة أبي بكر بن سالم سمى ابنه الحامد تفاؤلاً بأنه سوف يعيش ويحمد لله. (آل الشيخ) هم سلالة أبي بكر بن سالم ، ولقب الشيخ هم من المشيخة العلمية ولا من الشيخوخة. (آل الحييد) بطن من آل الشيخ والحييد تصغير حيد ومعلوم أن الحيد لغة صرف الجبل البارز. (آل شيخان ) كلمة شيخان اسم منقول ومشتق من صفة المشيخة العلمية. (آل عقيل مطهر) يقال لكل فرد من أفرادها مطهر. أما (آل الهدار) وهدار من أمثلة المبالغة أي كثير الهدار وتقول العرب رعد هدار أي قوي الصوت بالدعوة إلى الله. السيد عبد الله بن محمد الابن الثالث لمحمد مولى دويله له سبعة بنين كلهم انقرضوا. السيد علوي بن محمد الابن الرابع لمحمد مولى دويله له خمسة بنين هم: (علوي ، أحمد) انقرضا عبد الله ثلاثة بنين هم : سالم انقرض ، علوي الاعين فعقبه (آل مقيبل) تصغير مقبل ، عبد الرحمن عقبه (آل خيله ، آل بن سهل) منهم فضل بن علوي أمير ظفار . علي العناز فعقبه (آل حسين ما حار ، آل يحيى) آل يحيى أسرة منتشرة في مختلف الأقطار ومن هذه الأسرة (آل عقيل) في مكة المكرمة أهل علم وفضل ومكانةإجتماعية منهم السيد عبدالحميد زيني عقيل خادم الأنساب وله عدة مؤلفات في الأنساب. وهم ثلاثة عمر بن عقيل ، علوي بن محمد هو (محمد حذلقات) له ثمانية بنين ستة انقرضوا ، السابع عبد الله عقبه بباديه حضرموت ، أحمد صاحب يبحر له ابنان هما سهل عقبه : آل رحوم ، آل صالح ، آل بالبطق ، آل بن سالمين ، آل زين ، بيت الهادي) أما عبد الرحمن فعقبه : (آل الدواس ، آل محمد ، آل الرحمة ، آل بارزينه ، آل مخضرم ، آل فدعق ) فآل فدعق أسرة كبيرة ضمت كثيراًً من الأفذاذ الذين خدموا العلم وفدعق من أسماء الأسد.
السيد علي بن محمد الابن الرابع لمحمد مولى دويلة ، له اربعة بنين هم : محمد انقرض، عبود عقبه (آل شيخان باعبود ، آل باعبود خربشان ) شيخ فعقبه (آل محجوب ، آل بركات ) أما حسين فعقبه (آل الهندوان).
السيد عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم له ثلاثة بنين هم : أحمد انقرض علي له اربعة بنين : أحمد ، وعبد الرحمن انقرضوا ، عبد الله له ابن علوي المشهور بالشيبة له ثلاثة بنين محمد فعقبه : (آل المسيلة ، آل باروم . ابو بكر له ابن عبد الله الشهير بالشلي عقبه (آل الشلي). أحمد له ابن محمد عقبه (آل بن جنيد ، آل الأخضر ، آل جنيد الأحضر ، آل الجيلاني). (آل باروم) اسرة معروفة منتشرة في كثير من البلاد بها الكثير من الأفذاذ منهم السيد محسن باروم الذي شغل لعدة وظائف حكومية وانتخب عضو في الهيئة التأسيسية لجامعة الملك عبد العزيز وأميناًً عماًً لها، وبروم قرية بساحل حضرموت (آل الشلي) لقب جد هم بشيلة أمر موجه للأنثى بمعنى أحملية من شل الثوب بمعنى خاطه ، فمنهم صاحب كتاب (المشرع الروي) محمد بن أبي بكر الشلي. (آل الجنيد) يسمى جده الجنيد تيمنناًً بالجنيد. (آل الجيلاني) لقب جدهم بالجيلاني تيمنناًً بالشيخ عبد القادر الجيلاني. السيد محمد الابن الثاني لعبد الله بن محمد الفقيه المقدم ، له ثلاثة بني هم: عبد الرحمن عقبه (آل حمدون ، آل خرد). أحمد عقبه (آل بارقبه). عبد الله عقبه (آل باعبود دبجان ، آل المنفر ، آل بن حامد ، آل مشهور رزق ، آل مرزق ، آل فدعق ، آل أبي نمي ، آل مدهر ، آل مطهر ، آل فدعق بقسم ، آل الشاطري ، آل ابو نمي ، آل مديحج). (آل المنفز) أسرة كبيرة تشعبت إلى فروع بها من الأفذاذ المشار إليهم بالعمل والجاهة (آل بافقيه) : كنية بافقيه بمعنى ابن فقيه لنبوغ جدهم في الفقه. أسرة كبيرة منتشرة في المملكة العربية السعودية والهند وحضرموت وجاوة بها الكثير من الأفذاذ لهم في مجال الفضل وميادين العلم جولات.
آل عيديد: أن لقب عديد لسكنا هم بوادي عديد جنوب تريم منتشرون في الملكة العربية السعودية والهند وماليزيا وأندونيسيا وحضرموت منهم مشاهير وعلماء أفاضل.
آل الحداد : أول من لقب بذلك أحمد ابن أبي بكر بن أحمد مسرفه ، سمي بذلك لكثرة جلوسه عند بعض الحدادين . أسرة كبيرة منتشرة في عدة دول منهم مشاهير وعلماء أفاضل.
آل طاهر: أنهم عقب طاهر بن محمد بن هاشم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد مغفون ، ويقال لكل فرد من عقبه ابن طاهر ، ومن أجداده مغفون بمعنى الشيء الذي وضع في مكان غير مهوي ، وكان جدهم يحب العزله عن الناس.
آل سميط : أول من لقب سميط محمد بن علي بن عبد الرحمن ، أما سبب تلقيبه بسميط أنه سقط منه وهو طفل سميطه الذي يلبسه ، وهو تصغير سمط أي ما يلبس من قلادة ونحوها ، وهي أسرة كبيرة منتشرة في عدة دول منهم علماء وأفاضل.
آل باعبود : هي وصف لكثرة العبادة ، ويقال لثلاث قبائل من بني علوي إلا أنه يضاف لكل منها لقب تتميز به عن الأخرى. وهذه القبائل هي : آل عبود معفون ، آل عبود خربشاني ، وآل شيخان ، وآل عبود دبجان . آل عبود أسرة كبيرة منتشرة في عدة دول منهم علماء وأفاضل.
السيد أحمد بن الفقيه المقدم :
الجامع بين العلم الراسخ والشرف الشامخ زاهداًً متوضعاًً كريماًً ، له اربعة بنين هم: السيد عمر بن أحمد له ابنان : محمد أنقرض ، علي له ابن عمر ولعمر ابنان أحمد الشهير (بقاية) له ابنان حسن عقبه بالهند ، عبد الرحمن عقبه (آل بكرية باعمر ، آل الرخيله باعمر). أما الإبن الثاني محمد الشهير (بالرخيله) فعقبه : (آل القشاشي ، آل البحري باعمر ، آل الحكيم ، آل شيخ).
السيد علوي بن أحمد له أربعة بنين هم : محمد وعلي وعبد الرحمن أنقرضوا ، عبد الله له ابن محمد ولمحمد ابنان هما عبد الرحمن عقبه (آل أحمد بالمشقاص) أحمد عقبه (آل الشروي ، آل البار). (آل البار) أسرة كبيرة منتشرة في كثير من البلدان بها كثير من الأفذاذ ، لقب بهذا اللقب جدهم علي وذلك لبره بأبيه مما قل أن يفعله ابن مع أبيه ويقال لكل فرد من عقبه البار. ويوجد في آل علوي من يلقب بالبار مع أنه ليس من هذه الأسرة إنما يلقب بالبار تيمناً بأن يكون باراً بوالدين كجد آل البار.
السيد أبو بكر بن أحمد له أربعة بنين هم : علي ، محمد حسين أنقرضوا. أحمد له خمسة بنين هم عمر ، علي انقراض ، محمد عقبه : (آل خنيمان) أبو بكر عقبه : (آل الهامل) ، عبد الله عقبه : (آل الحوت ، آل الغيطة ، آل باعلي).
السيد محمد بن أحمد له ابنان عمر منقرض ، علي له أربعة بنين: أحمد له ابن عبد الله ولعبد الله ابن عبد الرحمن المشهور (بالأسقع) من عقبه : (آل بلفقيه ، آل الدوعني) .(آل بلفقيه) أسرة عظيمة بأفرادها الفضلاء اشتهروا بالعلم والتقوى والوجاهة. أما الابن الثاني حسن فعقبه (آل جبهان). أما الابن الثالث محمد فعقبه: (آل الزحملي ، آل باخير ، آل صاحب الحمراء ، آل الحرث ، آل الجعفري ، آل الكاف ، آل صادق الجفري ، آل الصافي الجفري ، آل السهيل ). (آل الجفري ) أسرة أفرادها منتشرون في مختلف الأقطار اشتهر منهم كثير من الأعيان والعلماء والفضلاء وذوي المكانة والنفوذ ، وسبب تلقيب جدهم أبو بكر بالجفري هو أن جده لأمه عبد الرحمن السقاف كان يقول له وهو صغير أهلاً بجفرتي تدليلاً له ومن قول أهل اللغة الجفري من ولد الماعز ما بلغ أربعة أشهر (آل الكاف) أسرة أفرادها منتشرون في مختلف الأقطار وأشتهر منهم عدد كبير من الأفاضل والعلماء والصلحاء والوجهاء. أن أول من لقب بالكاف السيد أحمد وسبب لقبه أنه اختصم مع رجل فقيل أنه قوس لكونه معوج في أحواله فقال أنا كاف أي أشد أعوجاج منه. الابن الرابع حسين فقيه: (آل البيض) وهم أسرة كبيرة منتشرة في مختلف الأقطار ومنهم الكثير من الأفذاذ والعلماء والوجهاء ، وجدهم السيد أحمد لقب بالبيض لأنه كان مواظباً على صيام الأيام البيض وهي الثالث عشر، والرابع عشر ،والخامس عشر من كل شهر وهي من الأيام المؤكدة صيامها.
السيد علي ابن الفقيه المقدم :
الجامع بين العمل الراسخ والشرف الشامخ خلاصة أهل الإيمان الموصل إلى الرحمن، له ابن حسن المشهور (بالترابي) لشدة تواضعه وتقشفه له ابن محمد الشهير (بأسد الله) له من البنين ستة ثلاثة منهم انقرضوا والثلاثة المعقبون هم: السيد أبو بكر بن محمد الشهير بـ(باشيبان) له ابنان هما : محمد انقرض والثاني أحمد عقبه (آل باشيبان) ، أسرة فائقة الشهرة بها كثير من الأفذاذ أنتشر أفرادها في كثير من الأقطار من أبنائها من تولى الأمارة في بعض الولايات في إندونيسيا. منهم الفريق السيد هاشم عبد الرحمن آل شيبان الذي عمل بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
السيد أحمد بن محمد له عقب من أربعة بنين هم : محمد جد (آل مجمول) ، حسين جد (آل الخيول) أنقرضوا ، أما حسن جد (آل شنبل) ، علي له سبعة بنين خمسة منهم انقرضوا ، علوي المشهور بالشاطري : (آل الشاطري) اسرة ضمت عدد من الأفذاذ وذوي الفضل والعلم ورجال الدعوة والجهاد منتشرون في مختلف الأقطار. ولقب بالشاطري لأنه شاطر أخاه أبا بكر الحبشي جميع أمواله مواساة له فأشطرها أي نصفها وأبقى لنفسه شطرها. منهم العلامة السيد محمد أحمد الشاطري مؤلف كتاب المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف لقبائل وبطون السادة بني علوي.
علي المشهور: (بالحبشي) له ابن علوي ولعلوي خمسة بنين هم : حسين ، محمد انقرضا ، أحمد عقبه بالحبشة ، علي عقبه بالمدينة المنورة ، محمد الأصغر عقبه بالحجاز وحضرموت ومن ذريته: (آل الشبشبة ، آل أحمد بن زين ، آل أحمد بن جعفر) . (آل الحبشي) ينتسبون إلى جدهم أبي بكر الحبشي لقب بذلك لأنه أطال السفر والبقاء في الحبشة ضمت هذه الأسرة الكثير من الأفذاذ من ذوي العلم والتقي ورجال الدعوة والجهاد منتشرون في كثير من الأقطار.
السيد حسن بن محمد الشهير بالمعلم له ابنان هما : أحمد عقبه بمقديشو ، محمد الشهير بـ(جمل الليل) باحسن ، أو الشيبة شيخ زمانه إمام أهل الشريعة بالإجماع له ابنان هما : عبد الله له ابن واحد هو أحمد ولأحمد أربعة بنين هم : سهل جد (آل بن سهل ) ، عبد الرحمن عقبه بتريم وجاوهة والهند ، محمد له ابن عقيل وذريته بمكة المكرمه ودوعن وجاوه والهند. أما الثاني محمد جمل الليل له ابن علي له خمسة بنين هم : محمد، علوي ، أبو بكر انقرضوا ، عبد الرحمن فله ابنان هما محمد عقبه أنقرض ، أحمد له ابن سالم ولسالم ابن هو (محمد المغروم) ولمحمد ابنان هما: عبد الرحمن عقبه انقرض ، عبد الله له أربعة بنين هم: (محمد البوري) عقبه (آل باحسن جمل الليل) بالمدينة المنورة . (عقيل القدري) عقبه (آل القدري جمل الليل) ، سالم له ابنان هما : ابو بكر عقبه بالشحر، محمد عقبه (آل القدري جمل الليل) بجاكرتا وفونيتانق وهم سلاطينها ، أحمد له عقب بالسواحل.
أما الابن الخامس لعلي بن محمد جمل الليل فهو حسن له ثلاثة بنين هم : أبو بكر جد: (آل الغصن جمل الليل) بالهند ، محمد جد: (آل حمدون جمل الليل) بالمملكة العربية السعودية والهند ودوعن. هارون له أربعة بنين هم أحمد ،وعلى عقبهما: (آل هارون جمل الليل) عبد الرحمن أنقرض ، عبد الله له ستة بنين هم : هارون أنقرض ، محمد الأكبر ، عبد الرحمن ، حسن ، محمد الأصغر عقبهم: (آل باهارون جمل الليل ) بالهند وجزر القمر والهند والشحر. الابن السادس عمر له ابنان علي جد: (آل السري جمل الليل) بعمان وجاوه(آل شيخ جمل الليل) بمكة المكرمة ، أبو بكر جد: (آل الجنيد جمل لليل) بتريم وسنغافورة والمملكة العربية السعودية
أسرة السادة (آل جمل الليل) اسرة واسعة الانتشار ضمت الكثير من الأفذاذ من ذوي العلم والتقي والصلاح ورجال الدعوة والجهاد ، وأنتشر منهم الكثير من ذوي المكانة والنفوذ والاعيان ولوجهاء بينهم السيد سراج الدين جمل الليل الذي نصب ملكاً على ماليزيا هذا العام 1423هـ. أما معني : (جمل الليل) فيقول صاحب كتاب المشرع الروي أنه كان يحرم بركعتين بعد صلاة التهجد والوتر ، فإذا سلم منهما طلع الفجر. الفجر مربوط بتسليمه من تلك الركعتين ، وربما قرأ القرآن ليلة ومن ثم سمى جمل الليل لأنه قام وأتخذه جملاً. ففاعل اتخذه ضمير مستتر يعود على جمل الليل والمعنى أن الليل اتخذه المترجم له جملاً. أما صاحب كتاب المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكني في النسب الشريف أنه سمع في صغره عن بعض الشيوخ أن لقب محكي أي أن (جمل) فعل ماضي (والليل) مفعول به أي أنه جمل الليل كله أي أحياه جملة واحدة أو جملة مع النهار في الطاعة والعبادة وهذا من انواع ما يذكره النحاة في الإعلام المحكية (كبرق نحره ، وشاب قرناه).
لقد تفرعت أسرة (آل جمل الليل) إلى عدة فروع يحمل كل فرع لقباً عرف به ، فمن هذه الأسرة تشعبت أسر ما زال الكثير منها يحمل اللقب الأعلى (جمل الليل). منها : (آل باحسن جمل الليل ، آل سهل جمل الليل ، آل القدري جمل الليل ، آل الغصن جمل الليل ، آل الجنيد جمل الليل ، آل حمدون جمل الليل ، آل باهارون جمل الليل ، آل ابن عقيل جمل الليل ، آل السري جمل الليل،آل شيخ جمل الليل).
هذه نبذة مختصرة عن السادة العلوية الشافعية ، ولم يكن في هذه النبذة مجالاً للبسط في أنسابهم إلا أنها نبراس ليوصلوا بين أجذامهم وأصولهم التي انحدروا منها وانسابوا متشعبين في مختلف الأقطار مع مرور الأزمان والله المستعان.

إعداد الطامع في رحمة الله وعفوه

مـــؤلــف كتـــاب
الشجــرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبـــوة
اللواء الركن م السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل
( أبـو سهـل)
ص . ب : 99961 الرياض 11925
المملكة العربية السعودية


فيتضح للقارىء الكريم تزوير الكرخي وطعنه المستفيض في أنساب السادة الأشراف
السيد محمد الجوعاني الحسيني

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 16285


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


السيد محمد الجوعاني
تقييم
5.70/10 (60 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت