المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الجمعة 17 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

10-12-2008 09:40 AM

يقول الكرخي في طعنه بالسادة المشاهدة :
إبطال نسب عشيرة المشاهدة
المشاهدة : أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل من عشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية ، وهم يدعون النسب الحسيني حديثا ولم يثبت لهم هذا الادعاء.
وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) انهم ينتسبون الى: (مسلم الكبير (جد المشاهدة) بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن إسماعيل بن يعقوب بن عبدالله بن محمد بن علي النازوك بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام).
وقد قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ، صفحة 94 ، أنَّ عقب محمد بن علي بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام مختلف فيه ، أي أن هناك من النسابين من يقولون انه غير معقب وآخرين يقولون بخلاف ذلك.
فلا يوجد دليل مقبول على صحة دعوى النسب العلوي المزعوم لعشيرة المشاهدة.
...................................................
الرد على الطعن :
السادة المشاهدة لا ينتسبون الى العمود الذي صنعه الكرخي , بل ينتسبون إلى :
السيد مسلم الكبير بن أبي بكر بن إبراهيم بن أبي بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن اسماعيل بن يعقوب بن عبدالله أبو القاسم ( الوارد في بحر الأنساب للنجفي والمسمى المشجر الكشاف طبعة الكتبي ) بن محمد النازوك الأشقر ( الوارد في بحر الأنساب للنجفي وكتاب تهذيب الأنساب وكتاب الشجرة المباركة ) بن عبدالله ( الوارد في بحر الانساب للنجفي وتهذيب الانساب والشجرة المباركة ) بن علي المنتخب ( الوارد في بحر الانساب والتهذيب والشجرة المباركة والفخري ) بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي .
وهذا حسب وثائق السادة المشاهدة وليس حسب الكلام الذي يأخذه الكرخي من المراجع التي لا يعتد بها , انما كان أصحابها من اهل الاهتمامات الموسيقية واصحاب الاهتمامات الرياضية وعندما دار بهم الزمن انتقلوا الى العمل بالانساب واخذوا بجمع كل ما يسمعون دون تحقيق او تدقيق .
فيتضح للجميع ان الكرخي طاعن في نسب السادة المشاهدة , ومن طعن في أنساب آل البيت الصرحاء وجبت عليه لعنة الله ولعنة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 16293


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#72 [الباحث ]
1.02/5 (18 صوت)

01-25-2009 09:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نسب الساده الاشراف المشاهده الرضوي الموسوي الحسيني

--------------------------------------------------------------------------------

السادة المشاهدة في العراق و الشام الكويت البحرين المدينه المنوره ومكه

- آل السيد الشريف علي بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي : الساده المشاهد جدهم مسلم الكبير
مسلم بن منصور بن مسلم الكبير بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن ابي عبدالله إبراهيم بن إسماعيل بن ابي محمد جعفر بن محمد إسماعيل بن يعقوب بن عبدالله محمد النازوك بن عبدالله بن ابي الحسن علي بن ابي عبدالله جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الإمام لحسين الشهيد عليهم السّلام )بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
السادة المشاهدة في العراق ينتسبون الى ما يعرف بمشهد الحجر وهو موجود في قضاء عانة في محافظة الانبار العراقية ويلقبون بالمشهداني(واحيانا المشاهدي) و اغلبهم من السنة وينتسبون الى السيد علي بن السيد جعفر الزكي بن السيد الامام علي الهادي عليه السلام.
وتتوزع مناطق انتشارهم بين بغداد والطارمية وصلاح الدين والانبار ونينوى كما يوجد البعض منهم على المذهب الشيعي ويتواجدون في كربلاء خاصة وبعض مدن جنوب العراق الاخرى.
اما لقب مشهدي او المشهدي فهو لعوائل اخرى لا تمت الى السادة المشاهدة بصلة.
آل الخطيب: هذه الاسرة الكربلائية هي من ذرية السيد الوهاب الخطيب المشهداني بن أحمد حبيب بن محمد حبيب بن عبدالله بن سلمان الشهير بالمشهداني بن عبدالله بن محمد الزكي بن مسلم بن منصور بن مسلم بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن ابي عبدالله إبراهيم بن إسماعيل بن ابي محمد جعفر بن محمد إسماعيل ب عبدالله بن محمد بن يعقوالنازوك بن عبدالله بن ابي الحسن علي بن ابي عبدالله جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الإمام لحسين الشهيد عليهم السّلام. عن عشيرة السادة المشاهدة عسى أن تكون ذات فائدة لنا جميعا والله الموفق.


عشيرة السادة المشاهدة:
ينتسب السادة المشاهدة إلى السيد مسلم الكبير بن السيد أبى بكر الرضوي الموسوي الحسيني وهو الذي قدم بهم من الحجاز (في نهايات القرن السادس الهجري) مع ولديه ثابت ومنصور إلى منطقة مشهد الحجر الحالية (وتعرف أيضا باسم مشهد علي) والواقعة على مسافة 10 - 15 كم شمال غرب مدينة عنة (عانة) الواقعة غرب العراق واستقروا بها حيث عاد ومعه أخوه السيد إبراهيم إلى الحجاز،بعدها بدأت العشيرة بالهجرة باتجاه حوضي الفرات ودجلة حيث استقروا وحتى يومنا هذا في مناطق عديدة من العراق((ذكرت مناطق مشاهدة المدينة يختلفون عن هؤلاء مشاهدة المدينة المنورة و الذين واحدهم مشهدي

من مشهد طوس أو مشهد الشريف الغروي ( النجف الأشرف )

و هم من الشيعة الجعفرية و لا أعرف تحديدا نسبهم

و لكن هم يدعون أنهم سادة حسينيين و الله أعلم

من المعلوم لدينا أنه توجد أسرة بالعراق و ايران تدعا المشهدي منهم سادة حسينيين

و لكنهم ليسوا من السادة الرضوية ( الرضويين ),

أما هئولا ( السادة المشاهدة بالعراق و الشام )
سادة رضوية حسينيين و واحدهم المشهداني

_________________تواجدهم في ردي السابق)) وسوريا((وخاصة في البوكمال والرحبة))كما استقر بعضهم في أثيفية في وادي العقيق في المدينة المنورة،وتوجد وإلى الآن مدينة صغيرة شمال بغداد تعرف باسم المشاهدة نسبة لهم وأغلب سكان هذه المدينة هم من عشيرة السادة المشاهدة.
وقد كان أفراد العشيرة وحتى القرن السابع الهجري يعرفون باسم الأشراف السادة ولكنهم ومنذ ذلك الحين وبعد هجرتهم إلى مشهد الحجر اصبحوا يعرفون باسم المشاهدة.
والسيد مسلم الكبير جد العشيرة هو بن السيد أبى بكر بن السيد إبراهيم بن السيد أبى بكر بن السيد إبراهيم بن السيد إسماعيل بن السيد جعفر بن السيد إسماعيل بن السيد يعقوب بن السيد أبى القاسم عبدالله بن السيد محمد(المعروف بإسم نازوك) بن السيد عبدالله بن السيد علي بن السيد جعفر الزكي بن السيد الإمام علي الهادي الرضوي الموسوي الحسيني.
وقد صدر قبل عدة سنوات في العراق كتاب بجزءين اسمه عشيرة المشاهدة فيه تفاصيل عن كل ما يخص السادة المشاهدة وأعلامهم وذرياتهم،كما ورد ذكرهم في العديد من كتب الأنساب القديمة والحديثة وذكروا أيضا في مواطن عديدة من كتاب عشائر الشام لاحمد وصفي زكريا.


يقول البغدادي (في كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد الصادر في 1866م) الآتي نصه : { ومن اشرف عشائر العراق النعيم فانهم سادات ومن اشرفها المشاهدة وكذا منهم الحياليون فهؤلاء الثلاث سادات } ، ويضيف البغدادي أيضا\" النص الآتي : { وجميع ماذكرنا من العشائر المذكورة فهم من اهل السنة والجماعة ، واكثرهم على مذهب الامام الشاقعي إلا عنيز (يقصد عنزة) وشمر والضفير (يقصد الظفير) فانهم على مذهب الامام مالك } . ويلاحظ ان البغدادي لم يرفع نسب عشيرة (المشاهدة) للقبيلة الأم ، معتبرا\" انه من المعلوم ان كل السادة ينحدرون بالأصل من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأكتفى بالقول بانهم على مذهب الإمام الشافعي (رحمه الله) شأنهم شأن معظم القبائل العراقية الأخرى بذلك العهد والزمان . ويقول العزاوي (في عشائر العراق) عن ( المشاهدة ) بانها عشيرة عراقية من السادة الأشراف تسكن بشمال بغداد بالمكان المعروف بأسمها ( المشاهدة ) ، وبعضهم يسكن قرب الجديدة بالجانب الشرقي من دجلة ، ومنهم بمنطقة التاجي ، وبعضهم يسكنون في الرحبة مع قبيلة العقيدات التي بالعراق ، والذين بسوريا يسكنون أيضا\" مع قبيلة العقيدات السورية ، وهي عشيرة نزحت من مكان يقال له (مشهد الحجر) في أنحاء عانة (منطقة تقع على الفرات بعد الحديثة قرب الحدود السورية) ، وكل ( المشاهدة ) سواء الذين في العراق أو في سوريا أصلهم من ذلك المكان ، وفروع عشيرة (المشاهدة) كثيرة ومتشعبة ،

فروع و افخاذ عشيرة المشاهدة:

أ.آل ابو بكر بن السيد مسلم الكبير:
ويتواجدون في الحجاز ولا املك اية معلومات عنهم.






ب.آل ثابت بن السيد مسلم الكبير: وهم:
1.البو ظاهر.
2.البو فراس.
3.البو صالح.
4.البو عثمان.
5.البو شيتي.
6.البو ياسين.
7.البو حسين الحديد.
8.البو يوسف.
9.البو معلك.
10.البو يونس.
11.البو بدر.
12.البو شبلي.
13.البو علي.
14.البو شنيدح (البو صيرة).
15.البو حداد.
16.البو هيار.
17.البو حلو.
18.البو عبد عون.
19.البو نهير.
20.البو حبيب الشلال.
21.البو هبش.
22.البو ربيع.
23.البو عون الدين.
24.البو عمر.
25.البو لطيف.
26.البو درويش.
27.البو عزالدين.
28.البو صالح الياسين.
29.الشراعبة.
30.البو تاج الدين.
31.البو خالد.
32.البو عبدو.
33.البو كمولي.
34.البو طرودي.
35.البو حمدون.
36.البو مشيهد.
37.البو بكر.
38.البو ابراهيم الشبل.
39.البو حجازي.
40.البو محسن.
41.البو خليفة.
42.البو شوكة العبدالله.
43.الافتيحات.
44.البو عكلة.
45.البو غنطوس.
46.البو غزال.


ج.آل منصور بن السيد مسلم الكبير: وهم:
1.البو صالح.
2.البو محمد الدهموش.
3.البو جمعون.
4.البو علاو.
5.البو غنام.
6.البو حمد.
7.البو عيسى.
8.البو جراد.
9.البو شويل.
10.البو كطاية.
11.البو خضر.
12.البو شهاب (شهابات).
13.البو ذرباع.
14.البو زرير.
15.البو حسن الجديع.
16.البو سحاب.
17.البو هرموش المدلج.
18.البو فياض.
19.البو مرجان.
20.البو ركنية.
21.البو محمد امين.
22.البو شوكة.
23.البو ذان.
24.البو محمد الناهض.
25.البو مدلج.
26.البو جرنة.


ردود على الباحث
Egypt [اسلام الصوفية هو الحل لا اسلام الخوارج] 05-27-2010 12:57 PM
اسلام الصوفية هو الحل لا اسلام الخوارج


لشيخ الطريقة العزمية
السيد عز الدين ماضى ابوالعزائم
المحامى بالنقض



السيد محمد الجوعاني
تقييم
2.26/10 (87 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت