المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الجمعة 17 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

10-12-2008 09:42 AM

يقول الكرخي في موقعه محاولا الطعن في النسب الادريسي :
فائدة حول نسب الادارسة الحسنيين
قال النسابة أبن فندق البيهقي المتوفى سنة 565هـ في كتابه (لباب الانساب والالقاب والاعقاب) ، ص227: (وقال بعض النسابة: كل من يدّعي أنه إدريسي فإنّه يحتاج الى بينة ظاهرة لقلّة عددهم وبعد المسافة).
وقال السيد مهدي رجائي معلقاً على هذا القول لأبن الفندقي: (ذكر ذلك أبو يحيى النيسابوري عن بعض النسابين قال: كل من أدعى أنه أدريسي أو من أولاد سليمان بن عبد الله بن الحسن فيحتاج الى معرفة بينة ظاهرة لقلة عددهم وبعد المسافة).
وقال أبو نصر البخاري في كتابه (سر السلسلة العلوية): وقد خفي أمره على الناس لأنه كان بالمغرب فكان بعيداً.
وقال ابن عنبة المتوفى سنة 828هـ ، في كتابه (عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب): (وبنو ادريس كثيرون وهم في نسب القطع يحتاج من يعتزي اليهم الى زيادة وضوح في حجّته لبعدهم عنّا وعدم وقوفنا على احوالهم).


................................................................
الرد على طعنه :
السادة الأشراف الادارسة اشهر من نار على علم وقد حاول هذا الطاعن التعرض للنسب الادريسي بشكل مخفي وذلك لعدم قدرته على الطعن في العمود , حيث أن العمود عمود صحيح لا يحتاج الى اثبات من الكرخي
ولكنه حاول البحث والتقصي في كتب الأنساب ليجد جمل مبتورة , لم يكمل ما جاء بعدها ولم يأخذ مما قبلها
فالناظر في المراجع القديمة والمعتمدة في الأنساب يتضح له كيف أن الكرخي مزور كبير وآثام افاك :
راجع عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب 183
منتقلة الطالبيين ص 4
الشجرة المباركة
الفخري للرازي
تهذيب الانساب ص62
المجدي ص 253
منية الراغبين ص 504
فهل بعد هذه المصادر يناقش الكرخي بعدم ثبوت النسب او بأخفائه , والمراجع هذه مراجع النسابين الثقات

ولتبيان التشويش الذي يتخذه الكرخي والتلاعب بالأقوال , فهاهو السيد مهدي الرجائي والذي يقول الكرخي ان السيد مهدي الرجائي يقول كل ادريسي يلزم اثبات دعوته ويلزم اثبات نسبه , فكذب الكرخي في هذا الكلام
فالسيد مهدي الرجائي في كتابه المعقبون من آل ابي طالب في الجزء الاول صفحة 211 يقول :
أما ابو محمد ادريس بن عبدالله المحض فكان مع الحسين صاحب فخ , فلما قتل الحسين لحق بالمغرب فسم هناك
واعقب ادريس من ولده : ادريس بن ادريس وامه ام ولد بربري وله خمسة عشر ابنا ,


ثم يستطرد السيد مهدي الرجائي في ذكر السلالات الادريسية .
ولمن احب المراجعة فليراجع في نفس المصدر الكتاب الصفحات التالية في ذكر السلالات الادريسية ويرى ان الكرخي يكذب ويدلس , ويبحث عن الأقوال الضعيفة الواهية في الكتب ليثبت فيها ما يريده من طعن اما السادة الادارسة فمذكورين في الصفحات التالي من كتاب المعقبون للسيد مهدي الرجائي المحقق في مكتبة السيد المرعشي :
ص 212 – ص 214 – الى حدود صفحة 225 .
ونرجع الى قول الكرخي :

وقال أبو نصر البخاري في كتابه (سر السلسلة العلوية): وقد خفي أمره على الناس لأنه كان بالمغرب فكان بعيداً.

فهنا الكذب والتدليس واضح وبارز للعيان , فأتمنى من جميع القراء الكرام أن يتجهوا الى كتاب سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري ليراجع صفحة 12 وفيها يذكر السلسلة الأدريسية ويعطي تأريخ كامل للسيد ادريس بن إدريس وأولاده , والأجمل في الكلام ما قاله أبو نصر البخاري في صفحة 13 من كتابه سر السلسلة العلوية
فقال : فأدريس بن ادريس بن عبدالله صحيح النسب لا شك فيه

وبالرجوع الى كتاب عمدة الطالب ص 183 , نجد تحريف الكرخي لقول ابن عنبة في كتابه عمدة الطالب ولينظر القارىء الكريم :
قال ابن عنبة في كتابه العمدة :
ان داود بن القاسم الجعفري وهو احد كبار العلماء وممن له معرفة بالنسب , حكى انه كان حاضرا قصة ادريس بن عبدالله وسمه , وولادة ادريس بن ادريس , وقال : وكنت معه بالمغرب فما رأيت اشجع منه ولا احسن وجها , وقال الإمام الرضا بن الامام موسى الكاظم عليهما السلام : ادريس بن ادريس بن عبد الله من شجعان اهل البيت والله ما ترك فينا مثله .
فهذه هي الجمل التي لم يذكرها الكرخي , وهذه هي الطريقة التي يعمل بها , حيث انه يعمل كعمل القائلين بلا تقربوا الصلاة ولا يكملها الى وانتم سكارى .
فهذه نبذة بسيطة عن تحريف هذا الرجل , ونبذة عن أن الطعن الذي يقوم به ماهو إلا زيف باطل .
واليكم تراجم واسعة عن الأشراف الأدارسة :


كان أول قادم على المغرب، من ذرية الإمام علي بن ابي طالب، هو المولى ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت الرسول عليه الصلوات، وذلك بإجماع المؤلفين الذين كتبوا عن تاريخ المغرب بعد ظهور الاسلام...

وقد كان وصول ادريس الى افريقيا عبر البحر الاحمر بعد وقعة فخ التي جرت يوم ثامن ذي الحجة 169 (10 يونية 786). ومن طنجة التي نزل بها، بادئ الامر وجه نداءه التاريخي الى المغاربة، ولم يلبث ان تلقى البيعة يوم الجمعة رابع رمضان سنة 172 (6 يبراير 789) حيث انشأ مملكةً بالمغرب مستقلةً عن الخلافة العباسية ببغداد.

ويتأكد ان حركة الامام ادريس التي امتدت الى تلمسان وتجاوزته الى مفاتحة والي مصر للانضمام الى آل البيت، يتأكد ان تلك الحركة اغضبت العباسيين ببغداد!

ولأن المسافة بعيدة كان يصعب معها ارسال الجيش لمقاومة حركة ادريس، فقد بعثوا بمن احتال عليه وقام باغتياله! وقد حسبوا ان الامر انتهى، لكن الدولة استمرت بجهود ابنه ادريس الثاني الذي انشأ له سنة 192 (808 م) عاصمة تحمل اسم فاس بعد ان وفدت عليه حشود من الأندلس وإفريقية بل ومن العراق وفارس ممن تعرضوا للاضطهاد والقمع والظلم في تلك الجهات(1) .
ومن هنا نُعتت فاس بأنها ملاذ الخائفين، فقد اصبحت فعلاً كعبة القاصدين ولا سيما من الاشراف، او السادة كما يسمونهم بالمشرق، بمن تشملهم كلمة الاشراف او الشرفاء من أُسر عديدة فيها الحسنيون وفيها الحسينيون.
ومؤسس السلالة هو إدريس بن عبد الله الكامل (788-793 م) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله (ص)، نجا بنفسه من المذبحة الرهيبة التي ارتكبها الجيش العباسي في موقعة فخ، والتي أقامها العباسيون للعلويين سنة 786 م. فر إلى وليلي (بالمغرب). تمت مباعيته قائدا و أميرا و إماما من طرف قبائل البربر في المنطقة. و سع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789 م). ثم بدأ في بناء فاس. قام الخليفة العباسي هارون الرشيد بتدبير اغتياله سنة 793 م. لـإدريس الأول (مولاي إدريس في المغرب) مكانة كبيرة بين المغربيين. ويعتبر ضريحه بالقرب من وليلي بزرهون (أو مولاي إدريس زرهون اليوم) مزارا مشهورا. قام ابنه إدريس الثاني (793-828 م) والذي تولى الإمامة منذ 804 م، قام بجلب محمد بن إدريس الثاني (828-836 م) عام 836 م بتقسيم المملكة بين إخوته الثمانية (أو أكثر). كانت لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأ بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932 م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة.
تفرعت عن الادارسة سلالات عديدة حكمت بلدان إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويون الذين حكمو في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة. فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة عسير في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير عبد القادر الجزائري و الذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيين حكام ليبيا و الجبل الاخضر 1950-1969 م.
واليك مختارات مما جاء في بعض كتب الانساب عن الاشراف الأدارسة :
جاء في كتاب نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب صفحة 59 :
الأدارسة - بطن من بني الحسن السبط أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من بني هاشم من العدنانية، وهم بنو ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، كان لهم ملك بالمغرب الأقصى، وكان السبب في ذلك أنه خاف من الهادي العباسي ففر إلى بلاد المغرب فتعصب له متعصبون وملك المغرب الأقصى في سنة ثلاث وسبعين ومائة، ثم ملك بعده أولاده إلى أن غلبهم على ذلك المنصور بن أبي عامر من القحطانية، واستولى على ما بيدهم من ذلك مع ما بيده من الأندلس.

الجمان بتعريف قبائل الزمان ص 46 :
ومن الحسنيين المذكورين: المهديّ محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى ابن الحسن السبط، بويع له بالخلافة بمكة في آخر الدولة الأموية، وحضر بيعته أبو جعفر المنصور ثاني خلفاء بني العباس، ثم كان له شأن مع أبي جعفر المنصور في خلافته، وجرت بينهما مكاتبات ومحاورات يطول ذكرها.
ومنهم: إبراهيم بن عبد الله، أخو المهدي المقدم ذكره، بويع له بالخلافة، بالبصرة.
ومنهم الأدارسة، بنو إدريس. وهو الذي بنى مدينة فاس قاعدة المغرب الأقصى الآن.
وقد ذكر صاحب \" الروض المعطار \" أنّ سبب تسميتها \" فاساً \" أنه حين بُنِيَ أساسها وُجد فيها فأس، فسُميت به المدينة، ثم صار لهم مُلك بعد ذلك بالأندلس.

المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب ص 61 :
ثم المشهور من العلويين: الحسنيون، وهم بنو الحسن السبط، ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه من فاطمة، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضى عنهما، ومنهم المهدي محمد بن عبد الله بن حسن المثنى ابن الحسن بويع له بالخلافة بمكة، في آخر الدولة الأموية، ومنهم إبراهيم أخو المهدي بويع له بالخلافة بالبصرة، ومنهم الأدارسة، وهم بنو إدريس بن عبد الله ابن حسن المثنى بن الحسن كان لهم ملك بالمغرب الأقصى.
وإدريس هذا أول من ملك، ثم ملك بعده ابنه إدريس، وهو الذي بني مدينة فاس في المغرب الأقصى، ثم صار لهم ملك بعد ذلك بالأندلس، ومنهم الأدارسة أهل اليمن.


المصادر :
1- مقاتل الطالبين (ص180).
2- النويرى: نهاية الأرب فى فنون الأدب 23 /71 الهيئة العامة للكتاب.
3- ابن الأثير: الكامل فى التاريخ 5 /76.
4- الأنيس المطرب ابن أبى نرع 1 /15.
5- المرجع السابق نفسه.
6- ابن خلدون العبر 4 /7.
7- ابن أبى زرع 1 /50.
8- الدر النفيس ص248.
مراجع الاستزادة:
1- الكامل فى التاريخ ابن الأثير: تحقيق عبد الوهاب النجار 1357هـ.
2- الدر النفيس أبى العباس أحمد: الحلبى 1314هـ.
3- العبر وديوان المبتدا والخبر ابن خلدون: بولاق 1284هـ.
4- الأنيس المطرب المغرب ابن أبى زرع على بن محمد 1936م.
5- مقاتل الطالبين أبو الفرج الأصفهانى على بن الحسن: تحقيق أحمد صقر 1949م

وهنا نبذة اخرى مع المراجع , فهل مراجعنا تتحف العاقل اللبيب ام اقتباسات الكرخي هي الواهية الضعيفة :

إدريس بن إدريس (177 ـ 213هـ = 793 ـ 828م):
إدريس بن إدريس بن عبدالله الحسن المثنى، أبو القاسم: ثاني ملوك الأدارسة في المغرب الأقصى، وباني مدينة فاس، ولد في وليلي (بجبل زهرون، على نحو 30كم من مكناس) وتوفي أبوه وهو جنين، فقام بشؤون البربر راشد (مولى أبيه إدريس الأول وأمينه) وقتل راشد سنة 186هـ فقام بكفالة إدريس أبو خالد العبدي حتى بلغ الحادية عشرة، فبايعه البربر في جامع وليلي سنة 188هـ، فتولى ملك أبيه وأحسن تدبيره، وكان جواداً فصيحاً حازماً، أحبته رعيته واستمال أهل تونس وطرابلس الغرب والأندلس إليه (وكانت في يد العباسيين بالمشرق، يحكمها ولاتهم) وغصت وليلي بالوفود والسكان فاختط مدينة فاس سنة 192هـ وانتقل إليها، وغزا بلاد المصامدة فاستولى عليها، وقبائل نفزة (من أهل المغرب الأوسط) فانقادت إليه، وزار تلمسان – وكان أبوه افتتحها – فأصلح سورها وجامعها وأقام فيها ثلاث سنوات، ثم عاد إلى فاس، وانتظمت له كلمة البربر وزناتة، واقتطع المغربين (الأقصى والأوسط) عن دعوة العباسيين من لدن السوس الأقصى إلى وادي شلف، وصفا له ملك المغرب وضرب السكة باسمه وتوفي بفاس. [الاستقصا 1 : 70 – 75
وابن خلدون 4 :
13 والبيان المغرب 1 : 103
وجذوة الاقتباس 95
إتحاف أعلام الناس 2 : 17
الأزهار العاطرة الأنفاس
117 وسلوة الأنفاس 1 : 69 – 83]
[الأعلام للزركلي 1/278]
فأين الكرخي وأتباعه من هذه المصادر , ام حسبوا انهم سيوهمون القارىء بكذبهم وتدليسهم في الانساب الشريفة .
الشريف محمد الجوعاني الصيادي الرفاعي الحسيني



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5747


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


السيد محمد الجوعاني
تقييم
2.91/10 (80 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت