المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 20 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

10-19-2008 07:22 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الرب الرحيم الحكيم بما يقضيه في كل زمان ، واللطيف بعباده حين تقلقهم الهموم والأحزان ، الذي وعد الصابرين أجرهم بغير عد ولا حسبان ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الديان ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الذي صبر على أقدار الله وعلى طاعة الله وعلى إيذاء بني الإنسان , صلى الله عليه وعلى آله أهلِ الفضل والإحسان، وتلاوة القرآن، ونبعة الإيمان، وصُوَامِ شهر رمضان ولهم كلام يعرض في حَلْي البَيَانِ، ويُنْقَش في صدر الزمان، ويُحْفَظُ على وَجْهِ الدهر، ويَفْضَحُ قلائدَ الدُر، ولمَ لا يطأون ذُيولَ البلاغة، ويَجرُون فضولَ البراعة، وأبوهم الرسولُ، وأُمُّهم البتول، وكلّهم قد غُذي درر الحكم ، ورُبِّيَ في حِجْر العلم , وعلى أصحابه الميامين الأبطال , والفخر عندما تُذكرُ الرجال , وعلى التابعين والمتقين إلى يوم الدين
فأن من مقاصد الشريعة الغراء حفظ الضرورات الخمسة , ومنها حفظ الأنساب , فقد جاءت الشريعة لحفظها , فحرمت كل عمل وسدت كل مدخل يهددان هذا المقصد العظيم .
ومن ذلك حرمت على المسلم أن يدعي ماليس له , بأن ينتسب الى غير ابيه أو غير قبيلته , وعدت ذلك من الكبائر .
روى الامام البخاري من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول : (( ليس من رجل أدعى لغير ابيه وهو يعلمه إلا كفر , ومن أدعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار )) .
قوله إلا كفر : قال ابن عباس : ليس بكفر ينقل عن الملة , بل أذا فعله فهو به كفر , وليست كم كفر بالله واليوم الآخر .
وقال ابن حجر : إنما ورد لى سبيل التغليظ والزجر لفاعل ذلك , أو المراد بإطلاق الكفر أن فاعله فعل فعلاً شبيهاً بفعل أهل الكفر .
وأخرج البخاري ايضا في حديث أبي هريرة رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال : (( لا ترغبوا عن آبائكم , فمن رغب عن أبيه فهو كفر ))
واخرج الامام مسلم من حديث علي رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : (( من أدعى الى غير أبيه أو نتمى الى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ,ان ريحها ليوجد من قدر سبعين عاما ))
و قال العجلوني في المقاصد : من اعظم الذنب أن يدعي الرجل الى غير أبيه .
و نقل القاضي عياض في الشفا عن الإمام مالك : أن من أنتسب إلى النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالباطل , يضرب ضربا وجيعا ويشهر ويحبس حبسا طويلا إلى أن تظهر توبته لاستخفافه بحق النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

نوضح في هذه الرسالة الكريمة , دخول عائلة من العوائل في النسب الشريف واستتارها تحت أسم ليس لها , وهذه نعده بيان موجه إلى جميع الهيئات والمراكز الباحثة في أنساب السادة الأشراف , ليكون كشف هذه العائلة عبرة لكل من يعتبر , وليُحق الحق ويعلم الناس أن نسب رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم نسب قوي متين لا يدخله احد بدون وجه حق .


وقد صاغ هذا النسب شخص يدعى علاء ديروان والذي لقب نفسه بعلاء الموسوي واليكم سياق النسب ومناقشته :

علاء بن عبد العزيز بن أبي راشد علي الوجيه الكريم ابن أبي علي الحسين ابن أبي الحسن علي ابن السيد بن أبي القاسم محمد الوجيه ابن الشهيد السعيد العالم النسابة أبي الفضل أحمد صاحب الأوقاف مفخر الأشراف ابن العالم الشهيد السعيد أبي جعفر المصطفى ابن العالم الفاضل أبي المعالي شمس الدين محمد ابن العالم الفاضل الورع المؤتمن تاج الدين أبو الحسن الثاني) ابن العالم الفاضل الإمام المحقق علي نور الدين ابن الإمام المحقق نور الدين علي ابن الإمام المحقق الأصولي الشهيد السعيد عز الدين الحسين ابن العالم الفاضل شمس الدين أبي جعفر محمد المحدث ابن العالم الفاضل الفقيه النسابة ناصر الدين أبي عبد الله الحسين التقي ابن العالم الفاضل والنقيب النسابة أبي الحسن زين الدين علي ابن العالم الفاضل الأمير أبي عبد الله وأبي السعادات شمس الدين محمد ابن العالم الفاضل الإمام الأمير الرئيس تاج الدين العباس أبي الحسن ابن العالم الفاضل أبي الغنائم شمس الدين محمدابن العالم الفاضل الرئيس جلال الدين عبد الله ابن العالم الفاضل أبي طالب جمال الدين أحمد الزاهد العالم الفاضل الأمير الشجاع أبي الفوارس الحمزة الثاني ابن العالم الفاضل أبي محمد سعد الله ابن العالم الفاضل الفقيه أبي يعلى الحمزة الأكبر القصير ابن العالم الفاضل الأجل المحدث أبي السعادات محمد الحائري) ابن العالم الفاضل الرئيس المحدث النقيب أبي محمد شمس الدين عبد الله نقيب النقباء ببغداد) ابن العالم الجليل المقدم ببغداد نور الدين أبي الحارث محمد ابن الأمير الجليل المقدم علاء الدين أبي الحسن علي المعروف بابن الديلمية ابن العالم الأجل الأمير النقيب شمس الدين أبي طاهر عبد الله الأزرق نقيب النقباء ببغداد ابن العالم الأجل الرئيس المقدم ببغداد أبي الحسن محمد المحدث ابن العالم المحدث الأجل المهاب أبي الطيب طاهرابن الأمير الجليل الحافظ المحدث أبو عبد الله الحسين القطعي الأكبرابن العالم العابد الزاهد المحدث أبي الحسن موسى أبي سبحة بن الأمير الجليل المحدث أبي أحمد إبراهيم المرتضى الأصغر بن مولانا وسيدنا وجدنا الإمام الهمام أبي إبراهيم وأبي الحسن موسى بن جعفر الكاظم صلوات الله عليهما.


لقد ظن المدعو علاء ديروان الذي صاغ هذا النسب أنه سيفلح بربطه على السادة آل نور الدين في لبنان وانه سينجو بفعلته هذه , متناسيا ً انه سجل على نفسه فيما سبق العديد من الأوراق والأثباتات التي تبين انه لا يعلم من هو جده الرابع . واليكم الدليل الأول :
في هذه الورقة التي أعدت من قبل علاء ديروان ويذكر فيها اسماء اخوته وأبناء عمومته , لا يستطيع ان ينكرها فهي بعلمه ومعلوماته ومن أين لنا أن ناتي بأسماء أخوانه او ابناء عمومته مع ذراريهم كاملة , بل هو من قدمها وشرح فيها من اسمه الى علي , وعند علي بدا الشك يلاعبه واخذ يحيك اعمدة وتفرعات وهمية لنفسه فنجده يسوق النسب كالتالي في الورقة القديمة :
علاء بن عبدالعزيز بن علي بن محمد حسين بن علي ( لكنه ربط تسلسلا فرعيا وقال , علي من غير هذا الفرع ولا نعلم اين هو هذا الفرع ) ثم اكمل بن احمد , ولو رجعنا الى التسلسل الحديث له لوجدنا عوضا عن احمد , محمد واكمل , بن علي الجلبي بن احمد الجلبي بن مصطفى الجلبي , وهذه كلها منتفية في النسب الحديث المزور لعلاء حيث جعل مصطفى اسمه ابو جعفر المصطفى , وربطه على محمد بن ابو الحسن وهذا غير موجود في المراجع والمشجرات اضافة الى ذلك , فأن مصطفى اسمه مصطفى الجلبي وهو الملقب بديروان واولاده معروفون حسب ما جاء في الوقفية ,
وهذه هي الوثيقة :
image


ونجده في آخر الوثيقة يضع ملاحظة ان حسين بن علي بن احمد الجلبي بن مصطفى الجلبي ويؤكد هو على أن مصطفى هو الملقب بديروان ( انجب ) ولدا وحيدا اسمه علي !!! فمن اين اتى عليا لثاني الذي يقول انه من غير فرع ؟؟؟
واذا قال لنا هذا الشخص ان مصطفى واحمد وغيرهم هي اسماء غير موجودة , فسوف نثبت له بدليله الذي قدمه
ان هذه الأسماء موجودة وهو ينتمي اليها وذلك عن طريق الوقفيات التي يذكر فيها اسمائهم الى مصطفى الملقب بديروان , حتى الوقفيات تؤكد على هذا الأسم وتؤكد ان ديروان هو لقب لمصطفى الذي حذفه علاء من الوجود تماما : واليكم صورة عن الوقفيات :
وقف المرحوم علي الجلبي بن احمد ديروان بن مصطفى ديروان ويظهر على يسار الوثيقة سياق نسب علاء الذي ساقه بعد مصطفى الى احمد ديروان

image

ثم انه نسي وجود مشجرات مفرعة للسادة ال مرتضى وال نور الدين , فقد جاء في مشجرات السادة آل مرتضى الشامي وآل نور الدين التي ذكرت عقب أبو الحسن بن نور الدين : أن أبو الحسن بن نور الدين بن علي نور الدين له ولد واحد اسمه محمد ومحمد أعقب من حسن وليس من أبو جعفر المصطفى . واليكم صور عن مشجرات ال نور الدين التي تتوقف عند ابو الحسن او عند حسن بن محمد بن ابو الحسن وليس ابو جعفر

image
صورة ثانية لمشجرة السادة آل مرتضى الشامي ويظهر فيها تفرعات السيد نور الدينويظهر ايضا ان حسن بن محمد بن ابو الحسن , هو غير جعفر المصطفى بن محمد بن ابو الحسن

image

جاء في المعقبون من ال ابي طالب للسيد مهدي الرجائي ج 2 ص 155 :
أعقب السيد علي نور الدين العاملي من سبعة رجال وهم : السيد زين العابدين والسيد علي والسيد حيدر والسيد جمال الدين والسيد ابو الحسن سكن الشام كان من الفقهاء المعاصرين للشيخ الحر وامه كريمة الشيخ عبداللطيف بن علي بن احمد بن ابي جامع . والسيد اسماعيل امه ام ولد حبشية والسيد احمد .
وفي صفحة رقم 163 اعقب ابو الحسن بن علي نور الدين من ولده محمد ثم ساق عمود لنسب السيد محمد ( في التكملة في ترجمته : السيد محمد بن علي بن الحسين بن ابي الحسن الحسيني الموسوي الجبعي العاملي ) صاحب المدارك بن علي بن الحسين بن علي بن محمد بن ابي الحسن اعقب من ولديه وهما السيد حسين شيخ الاسلام بالمشهد الرضوي , والسيد نجم الدين الذي كتب له صاحب المعالم الأجازة الكبيرة . ولم يذكر ابو جعفر المصطفى .
لذلك نفيد التالي :
لم يثبت لدى هذه العائلة أي شهرة بالانتساب إلى السادة الأشراف في جميع المراجع القديمة والحديثة .
لم يثبت لهذه العائلة انتساب واضح وصريح مبين في المشجرات أو الوثائق الخاصة بهم أو بالفروع القريبة منهم
ننفي انتسابهم الى فرع السادة آل نور الدين نفيا ً قطعيا ً , وسوف نقوم بمراسلة السادة آل نور الدين والسادة آل مرتضى الشامي بنسخة عن هذا البيان لكي يتصدوا للداخلين على نسبهم الشريف .

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 4285


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


لجنة تحقيق الأنساب
تقييم
1.08/10 (79 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت