المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
الإثنين 20 نوفمبر 2017

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

07-20-2009 02:05 PM

آل أبو الهيجاء ....

الحمد لله الذي خلق من الماء بشرًا فجعله نسبًا وصهرًا ، وأوجب صلة الأرحام وأعظم في ذلك أجرًا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة أعدها ليوم القيامة ذخرًا وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أعظم الناس قدرًا وأرفعهم ذكرًا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين قاموا بالحق وكانوا به أحرى وعلى التابعين لهم بإحسان وسلم تسليمًا .
جاء في الحديث: \"من ادعى لغير أبيه، وهو يعلمه، كفر (1) . (2) وهذا تشديد وتهديد ووعيد أكيد، في التبري من النسب المعلوم؛ ولهذا قال: { ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ } .
(1) في أ: \"وهو يعلمه إلا كفر\".
(2) رواه البخاري في صحيحه برقم (3508) من حديث أبي ذر، رضي الله عنه، بلفظ مقارب.
وفي حديث أبي ذر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر).
وأبو داود عن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام »
وأخرج الشيخان أيضاً « من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله تعالى والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله تعالى منه صرفاً ولا عدلاً » وأخرجا أيضاً « ليس منم رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلم إلا كفر »
وأخرج الطبراني في الصغير من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وحديثه حسن قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر من تبرأ من نسب وأن دق أو ادعى نسباً لا يعرف » إلى غير ذلك من الأخبار والاحاديث التي تبين خطورة الدعوة لغير الاب او الانتساب غير الصحيح الواضح ...
وفي هذه الأيام كثر الانتساب لآل المصطفى , فأصبح كل واحد يدعي الانتساب لهم , وكل بعيد يريد قربهم , مستغلا بذلك امثاله من الداخلين , وهذا هو اكبر الحرام ...
ومن هذه الحالات والامور الواقعة اليوم موضوع نسب آل ابو الهيجاء الذي حاول شخص يدعى سليمان ابو الهيجاء ادخالهم في النسب الشريف وابعادهم عن أصلهم ألا وهو الحمدانيين ..
وقد نسب هذا الشخص عائلة ابو الهيجاء الى الكيلانيين ومن ذرية السيد صالح بن السيد عبدالقادر الكيلاني , وهو يعتمد على شيئين :
خرقة كيلانية , ويقول ان بهذه الخرقة ( أي الطريقة ) يثبت انتسابه الى السادة الكيلانية ) ...
الشيء الاخر , لم تأخذ هذه الاسرة الشهرة او التواتر بالانتساب الى ال البيت او الفرع الكيلاني , بل في اكثر المراجع نجد ذكرهم في العوائل الحمدانية وليس ال البيت ...
فلم يتوفر لهذه الاسرة خبر الانتساب الى اهل البيت رضوان الله عليهم
بل تأكد في اغلب الكتب التاريخية والنسبية انتسابهم الى الحمدانيين , فهل كل هؤلاء مخطئين , وسليمان ابو الهيجاء هو الوحيد الصادق ؟
وقد قام هذا الشاب , بمراسلة موقع ابو الهيجاء وحاول اقناعهم بأن النسب هو نسب قادري , وانه لديه اجازة قادرية تثبت النسب , وان من حقق له هذا النسب هو باسل الاتاسي , الذي عرف لدى القاصي والداني تزويره ودخوله في النسب الشريف , فهنا نقول لسليمان : فاقد الشيء لا يعطيه ...
ويقول ابو الهيجاء : ملاحظة : ثمة الكثير ممن لقب بأبي الهيجاء في التاريخ(أبي الهيجاء بن حمدان) لكنه لكنه تشابه أسماء فلا يؤخذ به.

فهل هذا الكلام منطقي ؟
وهل نأخذ بكلام الشاب سليمان , وشريكه باسل الاتاسي ونغفل المراجع التاريخية التي تثبت النسب الحمداني ؟
مع العلم انه في احدى مشاركاته على مواقع الانساب يثبت انه لا علاقة له بالانساب وهذا كلامه :
03-06-05, 11:33 PM رقم المشاركة : 3

معلومات العضو

سليمان أبو الهيجاء
عضو

إحصائية العضو















بارك الله فيك أخي الحبيب الناصري الصيادي ,
في الحقيقة لقد تفاجأت برسالة فتحي عبد القادر سلطان امين عام رابطة آل البيت و التي دعاني فيها بابن العم السيد الشريف وأورد ما أورد فيها.
أنا لا علم لي بالأنساب فما رأيك ! لوكنت مكاني الآن فماذا تفعل ?
لأنني أذا أمكن لي التأكدأنوي أعلام أقاربي ومن ليس يعلم.
نحن لا يعلم منا الكثير أنا نكون من الأشراف مع سماعي عن مشجرات تنسبنا لبني هاشم عند أحد آل أبي الهيجاء غير مشجرة الهياجنة. أخي الحبيب هل تكفي هذه الأدلة ما العمل?!
والسلام عليكم,

فهو هنا يثبت عدم علمه بالانساب ومع ذلك يطعن بالمراجع التاريخية التي تثبت النسب الحمداني ...
وهنا يتبط في وضع النسب فيقول :
وجدت هذا النسب في بحرالأنساب لعل فيه ما يفيد أخي الكريم:

أبو الهيجاء بن علي بن داوود بن جعفر بن عبدالله بن جعفر السيد الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن أبي جعفر محمد الجواد الرئيس بن علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار بن أبي طالب رضي الله عنهم.

فجاءه الرد من قبل احد المشاركين :
كان معلوم لدي حتى الان بأن عائلة ابو الهيجا في قرية كوكب ابو الهيجا بالجليل تعود بنسبها لقائد عظيم يدعى حسام الدين من قواد القائد المنصور صلاح الدين الايوبي. استشهد ودفن بقرية كوكب ابو الهيجا. هذا ما سمعته من زميل عزيز لي من ايام الدراسة الجامعيةوهو من سكان قرية كوكب التي يسكنها فقط ابناء هذه العائلة الكريمة, وبأعتقادي هذا هو المتداول والشائع بالجليل.
لم اكن اعلم بأن ابناء ابو الهيجا من الساده الاشراف الحسينيين.
وبما انه يسمع ان الزعبيين من ال السيد الكيلاني فقد حاول ايهام القارىء بأن الزعبيين هم اقاربه , مع العلم انه في مشاركاته القديمة يذكر الزغيبات وليس الزعبيين التي اخذها حديثا بعدما ساعده باسل الاتاسي في تحريف الاسم من الزعبي الى الزغيبي , فباسل خبير في تحريف الاسماء : واليكم مشاركته التي يذكر فيها الزغيبات وليس الزعبيين :
\'\' الزغيبات: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. أصلها من بغداد، ولها أقارب في دير السعنة، يقال لهم: الزغيبات. \'\'

معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة الصفحة : 136 :

أقول - بعد الصلاة و السلام على رسول الله - :

1) الصحيح أن الزغيبات بطن من الهياجنة من ال ابي الهيجاء حضروا من فلسطين و هم مثل ال ابي الهيجاء من بغداد أصلا فبهذا نجمع بين قولهم هم: \'\' بأنهم- الزغيبات- من شمال فلسطين من ال ابي الهيجاء \'\' و قول عمر رضا كحالة فلا خلاف في الأمرين.

بيت زغيبي في اليامون و جنين ( من ال ابي الهيجاء). يقال لواحدهم فلان أبوالهيجاء أو فلان زغيبي فلا فرق بتاتا . يعزون نسبا للولي الصالح يوسف أبوالهيجاء دفين اليامون صاحب المقام الموجود الى يومنا هذا هناك.
سؤال : هل الزغيبات في الأردن هم اللذين في جنين ؟
جواب: الله أعلم .

و لكن ما يلفت النظر هو ذكر للولي الصالح يوسف أبوالهيجاء دفين \'\' جنين\'\' في سلسلة آباء الزغيبات في الأردن مما يقوي القول أنهم نفس الأسرة و العشيرة. ألا أذا كان هناك شيخ اسمه يوسف أبوالهيجاء غير الشيخ يوسف أبوالهيجاء دفين اليامون صاحب المقام الموجود.

2) \'\' الزغيبات: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون \'\'
عمر رضا كحالة الصفحة : 136

أقول - بعد الصلاة و السلام على رسول الله :
لم نسمع عن أناس من زغيبات أبوالهيجاء في *عجلون* ولكن في في** دير السعنة ** وفي **المزار**، و ربما أخطأ الكاتب عمر رضا كحالة في اجتهاده.
ثم نجده في مطرح اخر يذكر موضوع النسب القادري , والذي هو ليس بنسب انما عبارة عن خرقة طريقة فقط , فاورد الكلام التالي :
أن ابوالهيجاء كأسم قد تكرر في الكثير من مراحل التاريخ و تسمى به قديما رجال كثر, و لكن من اي هؤلاء الرجال ننحدر نحن ؟

لا يوجد من هؤلاء المشاهير أحدا يتصل بنا نسبا او نعود نحن أليه كأب لنا ألا رجلا واحد فقط ألا وهو ابوالهيجاء القادري الذي ينتسب أليه ابو الهيجاء صاحب المقام الشهير في كوكب ابو الهيجاء بالجليل و حسب مخطوطة قديمة موقعة و مختومة من رجالات و اعيان آل القادري هو محمد ابو الهيجاء ابن الشيخ حسن ابن الشيخ أحمد ابن الشيخ حسين القادري ابن الشيخ عبد المنعم ابن الشيخ أبي الوفا العالم الهيجاني ابن الشيخ عمر أبي المكارم الموصلي ابن زين الدين ابن الشيخ عيسى صاحب السجادة ابن الشيخ محمود ابن الشيخ صالح ابن سيدنا الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني رضي الله عنه.


و لقد قلده الشيوخ أجازة في الطريقة القادرية و ذكروا نسبه الشريف مرات و مرات و و ضعت صور عن الأجازة في المنتدى و لدي صورا أخرى غيرها .
و في صورة للمخطوطة -على سبيل المثال - تجد فيها

\'\' السلسلة المطهرة الشريفة أبن الأكابر و .....( غير واضحة ) و الأماجد و الأفاضل طاهر الجدود و سليل السادة القادرية . أخذ الطريقة و لبس الخرقة عن والده الشيخ حسين و عن الحسيب النسيب الشيخ أبي الهدى\'\'.

فهوفي المرحلة الاولى يتسائل من أي نسب هو ؟
ثم يقول وبصراحة لا يعرف من اعمدة النسب سوى ما يملكه من خرقة ( كما يزعم )
حتى الخرقة لم تذكرهم بالسيادة او الشرافة , انما ذكرتهم بالشيخ فلان والشيخ فلان , والعاقل في النسب يفهم معنى هذا الكلام .
الا ان الكلام الوارد في موقع عائلة ابو الهيجاء والذين اكدوا ان سليمان راسلهم من اجل تعديل النسب, لكنهم طلبوا المناقشة في هذا الامر واوردوا كلاما حول نسبهم الحمداني ولم يذكروا النسب القادري ...
فنقول وبالله الاستعانة :
لم يذكر اجدادهم من بين ذرية الشيخ عبدالقادر الكيلاني من فرع صالح بن السيد عبدالقادر الكيلاني .
لم تثبت لهم شهرة بالانتساب الى ال البيت او الى الفرع الكيلاني ابدا , بل جاءت النصوص التاريخية منافية لذلك وخصتهم بالاصل الحمداني , وهي مراجع قديمة معتمدة وموثقة ومنها :

جاء في كتاب : العبر في خبر من غبر للذهبي :
وكان القرمطي، قد أسر طائفة من الحجاح، منهم الأمير أبو الهيجاء عبد الله بن حمدان، فأطلقه وأرسل معه يطلب من المقتدر، البصرة والأهواز، فحدث أبو الهيجاء أن القرمطي، قتل من الحجاح ألفي رجل ومئتين، ومن النساء ثلاثمئة، وفي الأسر مثلهم بهجر.
وجاء في نفس المصدر ج 1 ص 117 :
وخرج أبو الهيجاء بن حمدان وإخوته. ثم ردت القرامطة في خبر العسكر عليهم وهذا

وفي نفس المرجع ج1 ص 149 :
توفي فيها ناصر الدولة، الحسين بن أبي الهيجاء، عبد الله ابن حمدان التَّغلبي، صاحب الموصل، وكان أخوه سيف الدولة يتأدّب معه، لسنّه ومنزلته عند الحلفاء، وكان هو كثير المحبة لسيف الدولة، فلما توفي، حزن عليه ناصر الدولة، وتغيّرت أحواله، وتسودن وضعف عقله، فبادر ولده أبو تغلب الغضفي، ومنعه من التصرّف وقام بالمملكة، فلم يزل معتقلاً، حتى توفي في ربيع الأول، عن نحو ستين سنة.

وجاء في سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي للعصامي ج 2 ص 381:
وأسر أبا الهيجاء حمدان والد سيف الدولة وجماعة معه، وقتل الحجاج وترك النساء والأطفال بالقفر، فهلكوا وانقطع الحاج من العراق بسبب القرامطة.
وجاء في الوافي بالوفيات للصفدي في ج3 ص 78 :
أحمد بن محمود بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي ابن أبي الهيجاء ابن حمدان
وجاء في نفس المرجع ج4 ص 156 :
لحسن بن عبد الله بن حمدان بن حمدون بن الحارث بن لقمان بن راشد بن المثنى، ينتهي إلى تغلب: هو أبو محمد ناصر الدولة بن أبي الهيجاء، صاحب الموصل وما والاها. تنقلت به الأحوال تاراتٍ إلى أن ملك الموصل، بعد أن كان بها نائباً عن أبيه، ولقبه الخليفة المتقي لله ناصر الدولة وذلك سنة ثلاثين وثلاثمائة ولقب أخاه سيف الدولة في ذلك اليوم، وعظم شأنهما.
وكان ناصر الدولة أكبر من سيف الدولة...

وجاء في نفس المرجع ج5 ص 25 :
قاضي نابلس
سالم ابن أبي الهيجاء القاضي مجد الدين الشافعي قاضي نابلس. تُوُفّي سنة خمسٍ وسبع مائة وهو والد شمس الدين محمّد محتسب نابلس والد شهاب الدين أحمد وكيل الأمير سيف الدين
جاء في أخبار العلماء بأخيار الحكماء للقفطي حرف الميم 118 :
وقدم أبو نصر الفارابي عَلَى صيف الدولة أبي الحسن علي بن أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان إِلَى حلب وأقام فِي كنفه مدة بزي أهل التصوف وقدمه سيف الدولة وأكرمه وعرف موضعه من العلم ومنزلته من الفهم ورحل إِلَى صحبته إِلَى دمشق فأدركه أجله بِهَا فِي سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة وهذه أسماء تصانيفه. كتاب البرهان. كتاب القياس الصغير. كتاب الأوسط. كتاب الجدل. كتاب المختصر الصغير. كتاب المختصر الكبير. كتاب شرائط البرهان. كتاب النجوم. تعليق كتاب فِي القوة. كتاب الواحد والوحدة. كتاب آراء المدينة الفاضلة. كتاب مَا ينبغي أن يتقدم الفلسفة. كتاب المستغلق من كلامه فِي قاطيغورياس. كتاب فِي أغراض أرسطوطاليس. كتاب فِي الجزء. كتاب لَهُ فِي العقل. كتاب فِي المواضع المنتزعة من الجدل ....

وجاء في تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء للصابئ ج1 ص 21 :
وأسر أبا الهيجاء عبد الله بن حمدان وأحمد ابن كشمرد ونحريرا العمري وأحمد بن بدر عم السيدة وشفيعاً خادمها وفلفلاً وجماعة من الحرم والخدم، ومات الكثير من الناس بالعطش والحفا والرجلة فانقلبت بغداد في جانبيها، وخرجت النساء إلى الطرقات مسودات الوجوه منشرات الشعور يصرخن ويلطمن، وانصرف إليهن حرم من نكبه وقتله ابن الفرات...

وفي نفس المصدر صفح 100 :
وأطلق لأبي الهيجاء بن حمدان في وقت واحد بإطلاق واحد مائة ألف دينار، وأخرج إلى أن نفذ في القافلة الثانية ما قدره أبو بكر عثمان بن سعيد صاحب ديوان الجيش، وكذلك لمن صدر في القافلة الثالثة، وكان أكثر من مائة ألف دينار
وجاء في الاعلام للزركلي ج2 ص 173 :
أبو الهيجاء :حرب بن سعيد بن حمدان بن حمدون التغلبي: أمير، هو أخو أبي فراس (الحارث) اشتهر بالكرم والشجاعة.
وجاء في صفحة 195 :
ناصر الدولة الحمداني (000 - 358 ه = 000 - 969 م) الحسن بن أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان التغلبي: من ملوك الدولة الحمدانية.
وجاء في سير اعلام النبلاء ج 15 ص 48 :
وقلد المقتدر الجزيرة أبا الهيجاء بن حمدان، وأخذت طيئ ركب العراق، وهلك الخلق جوعا وعطشا (6).
وفي سنة 303 راسل الوزير ابن الجراح القرامطة، وأطلق لهم، وتألفهم (7).جاء في وفيات الاعيان ج2 ص 114 :
ناصر الدولة ابن حمدان
أبو محمد الحسن الملقب ناصر الدولة ابن أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان بن حمدون ابن الحارث بن لقمان بن راشد بن المثنى بن رافع بن الحارث بن غطيف بن محربة بن حارثة بن مالك بن عبيد بن عدي بن أسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب، التغلبي؛

هذا غيض من فيض مما جاء في المراجع , فمن هنا يتبين لنا ان سليمان اخطأ خطا فادحا عندما نسب العائلة الى غير اصلها ..
وانه يجب عليه العودة عن هذا الادعاء الذي ادعاه , وان يكون متيقنا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل باللعنة على من انتسب لغير ابيه او غير مواليه ...
وحسبنا الله ونعم الوكيل


منقول

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 9367


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#215 Saudi Arabia [عمر أبو الهيجاء]
1.10/5 (9 صوت)

05-08-2010 02:08 PM
بالنسبة لموضوع النسب فلا علاقة لنا آل أبو الهيجاء بنسب الرسول عليه الصلاة والسلام.
نحن حمدانيين... لنا الفخر.... ولا ننكر أصولنا وان ذكر التاريخ غير ذلك.
اما بالنسبة للطريقة التي تهجمتم بها على ذلك الشخص أسمه سليمان، كانت غير صحيحة... الأخلاق الإسلامية لا تسمح بذلك.
كلنا من آدم عليه السلام.... وكذالك سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. 

كلنا بشر كلنا انسان، ولا فرق بيننا إلا بالتقوى..


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السيد محمد منير الحسيني
تقييم
1.14/10 (198 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المجمع العالمي لأنساب آل البيت
جميع الحقوق محفوظة للمجمع العالمي لأنساب آل البيت